شعرقص.حواركتاب الأمةأدب عالمينقدفكراصدارات جديدةاخبار ثقافيةتراثفضاءات

شوال طحين

رياض بيدس عندما كنا نسمع المثل: «إحضر الطحين والزيت إستوجرت مونة البيت» نصاب بفرحة كبيرة. إذ كان يحمل هذا المثل مغامرة كنا ننتظرها على أحر من الجمر كل شهر، وأحيانا كان يبدأ الشجار بيننا نحن الأخوة الصغار حول من سيحضر شوال الطحين. فالحمار موجود في النص. وأخيرا عندما كنا نستقر على رأي ك


ديوان «كأني ذاهب إلى حرب» للمغربي جمال أزراغيد

ضمن المنشورات الجديدة لـ»بيت الشعر في المغرب»التي حظيت بالدعم برسم سنة 2023 ضمن برنامج دعم النشر والكتاب، الذي ترعاه وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، صدر للشاعر المغربي جمال أزراغيد سليل مدينة الناظور ديوان بعنوان: «كأني ذاهب إلى حرب»، الذي يقع في 96 صفحة من ا


«اعتبار» أسامة بن منقذ: هل هي شهادة التاريخ الذي يعيد نفسه؟

عبداللطيف الوراري أشهر سيرة ذاتية ألف أسامة بن منقذ نحو ثلاثين مُصنفا في الشعر والأدب والتاريخ، كتاب «الاعتبار» أشهر هذه التصانيف على الإطلاق. وقد وصل الكتاب في شكل مخطوطة فريدة، غير مكتملة، موقعة بإمضاء ابنه مرهف بن أسامة، ومؤرخة سنة 610 هـ. وُجدت في مكتبة الأسكوريال في إسبانيا، وقا


أمل الأخضر: جيلنا الشعري أكثر اقتراباً من الروح والشفافية العالية

حاورها: عبد اللطيف الوراري تنتمي أمل الأخضر إلى جيل التسعينيات في الشعر المغربي؛ الجيل الذي كرس الانحياز إلى جماليات الكتابة وقيمة الذات فيها كضمير نصّي ومرجع تخييلي، متخفّفا من الهتاف الأيديولوجي الذي كان إلى عهد قريب ذا سطوة. داخل هذا الجيل، برز الصوت النسائي تحت تأثير الشفافية العالية للذات ون


كل فلسطين هي غزة

الياس خوري استخدمت غزة جميع الأسلحة التي تملكها للردّ على حرب الإبادة التي تشنّها عليها إسرائيل، وثبت حتى الآن أن الأسلحة كلها لم تستطع أن توقف العدوان. فالعدوان يتجاوز الأسلحة والقوى العسكرية ليمتد إلى الروح. إنها حرب تدمير شامل هدفها تحطيم روح المقاومة التي صارت اليوم هي روح المدينة. لكن كيف تر


«القناع والشعر»... دراسات في المشهد الشعري الراهن

القاهرة - مجموعة من الدراسات والأفكار اللافتة يضمها كتاب «القناع والشعر» للناقد الأكاديمي دكتور عبد الحكيم العلَّامي، تعتمد بشكل أساسي على النظرية البنيوية، التي يرى أنها المدار الأقرب لتحليل النص في المشهد الشعري العربي الراهن، بخاصة في كينونته اللغوية المتعددة التراكيب والرؤى والأنساق،


حركة تأخد شكل الغرفة

عبد الجواد العوفير حركة صغيرة عن هذه الحركة الصغيرة أتحدّث حركة تأخد شكل الغرفة، حركة في الهواء لهشِّ الأفكار السيّئة، حركة لهَرْش الرأس لِطرد كوابيس طويلة، أو لإلقاء تحيّة على حشرة تصعد الحائط بثقة. هذه الحركة الصغيرة التي نفعلها كلّنا تحت مطر كثيف، أو في عناق طويل، أو في مكان مُظلِم


رواية «حارس المنارة» للعراقي فخري أمين: التخييل مسافة مفتوحة لرؤية التاريخ

مروان ياسين الدليمي في روايته الموسومة «حارس المنارة» التي صدرت نهاية عام 2023 عن دار نشر سَنا، يذهب فخري أمين بعيدا في مخياله السردي، وهو يتصدى لتاريخ منارة الحدباء الشهيرة في مدينة الموصل، إلى الحد الذي يتراجع السياق المنطقي للتاريخ أمام سلطة ما أسسه من أسطرة في نصه الروائي، منطلقا


"سياسات عربية" 63: قراءات في قضايا راهنة

عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" و"معهد الدوحة للدراسات العليا"، صدر العددُ الثالث والستّون من الدورية العلمية المحكّمة "سياسات عربية"، التي تُعنى بالعلوم السياسية والعلاقات الدولية، وتصدر كلّ شهرين. في باب "مراجعات الكتب"، أعدّت بسمة أحمد صدقي الدجاني مناقشة لكتاب "التكوين: ترومان والي


سرّ الفلسطيني

محمود منير صورٌ قليلة التقطت له خلال سنوات الاعتقال؛ أو في "الزمن الموازي" كما أحسّ وفكّر به وكتَب وليد دَقّة، كانت عيناه تقولان أشياء كثيرة، تشيران إلى الواقع الذي لم ينفصل عنه لحظة، بل انغمس في تفكيك تفاصيله وتجاوز حالة من الركود علِق بها الفلسطيني منذ عقود، بقلبٍ شجاع ورؤية نافذة لم تكبّلهما خ


«أحبك يا أرض».. تمازج الخيال بالواقع لدى اليافعين

بدر الدين هوشاتي على خطى الأدباء المجدّدين، الذين ولّوا وجهة أقلامهم شطر فئة اليافعين من القرّاء، يأخذنا نورالدين بن بوبكر، عبر ثلاث رحلات، إلى عوالم امتزج فيها الواقع بالخيال، ضمن مشهدية كرنفاليّة ممتعة، تنوّعت فيها الشّخوص والأمكنة تنوّعا يتماهى مع طبيعة الحكي لأحداث تُحبك وفق بنية دائريّة للسّ


رحلة المنتمي الصعب في شعر مفدي زكريا

إبراهيم مشارة عن دار قانة للطباعة والنشر والتوزيع في الجزائر صدر في عام 2022 كتاب عن شاعر الثورة الجزائرية مفدي زكريا (1908/1977) في 176 صفحة، لعمر أحمد بوقرورة، الذي شغل منصب أستاذ الأدب الحديث والمعاصر في جامعة باتنة شرق الجزائر، قبل أن ينتقل لمتابعة العمل الأكاديمي في إحدى جامعات الخليج، كما ظ


رواية بيدرو بارامو: المنظور الطيفي و سردية ما بعد الاستقلال

رامي أبو شهاب تُعدّ رواية «بيدرو بارامو» للكاتب المكسيكي خوان رولفو- نُشرت لأول مرة عام 1955- عملاً رائداً في الواقعية السحرية، أو أنها يمكن أن تعدّ حجر الزاوية في هذا النوع من الأدب كونها مزجت بين الخارق للطبيعة واليومي، بطريقة أثرت في العديد من الكتاب في أمريكا اللاتينية والعالم. تد


منارات برلين التي تنطفئ

صبحي حديدي في خريف 1743 كان فتى في الرابعة عشرة من العمر قد دخل إلى مدينة برلين عبر بوّابة روزنتالر تور، الوحيدة المخصصة لعبور اليهود (والمواشي!)، آتياً من بلدته ديساو؛ وكان حافياً، وقضى خمسة أيام سائراً على قدميه لبلوغ العاصمة البروسية، وحين سأله الحراس عن سبب مجيئه، أجاب ببساطة أنه راغب في الدر


ثلاث قصائد

وليد الزوكاني بيتي طريق لا بيتَ لي.. لا وطنْ سوى ما مشيتُ! غير أنَّ الهَباءَ مِمْحاةٌ ضَريرةٌ تَحملُ عكّازَ السماءِ وتَمشي خَلفي أفُقٌ أبيضُ، وناقةُ الهواءِ تحملُ الأرضَ العَجوزَ على ظَهرها قُفَّةٌ من رِمالٍ وندمْ، ليس حيطاناً وسقفاً بيتي طريقٌ والأفْقُ نافذتي. *** المطر المطرُ الذ


نداءٌ عارٍ

عبد المجيد محمد خلف الوقت يرسل ترّهاته عبر الأزقة والشوارع، وفي الساحات المفتوحة على مصاريعها للقادمين من كلّ حدبٍ وصوبٍ للولوج في عوالم جديدة؛ لم يمتحنها الزمن بعد بتجاربه القاسية، تنطلق صيحات تنادي بالعودة إلى هناك؛ حيث الكلّ يقف ضدّ الكلّ، والأجزاء المتبقية من الكلّ أيضاً، تحارب نفسها في معركة


غزة تترجم لي سيلان… غزة تترجم لي العالم

هدى فخر الدين إذا كان الزمن سيظل يجري بعد هذا، فلا مجرى له إلا نحو فلسطين حرة، نحو عالم يستحيل فيه أن يتساءل طفل ما إذا كانت رجلاه ستنبتان مرة ثانية، نحو عالم يستحيل فيه أن تُمضي طفلة اثني عشر يوماً تنام وتصحو على جثث أهلها، ثم تموت وحدها. ما معنى أن يكون تراثنا الشعري العربي حَيّاً، إذا لم تتأه


ترميم الخراب واستئناف الذاكرة في «عصرت الليل على خمائلك»

منال أحمد لا ننكر على الشاعر العراقي كريم ناصر تفرّده في أسلوبه الشعري، فهذه الخاصية يمتلكها منذ ديوانه الأول «بين حدود النفي» الذي تنوّعت التأويلات عنه لتخلق قيمة تعبيرية لشعره على أساسها، لأنَّ العمق الجوهري لأيِّ نص من نصوصه قائم على التكثيف والترميز وفلسفة اللغة، بما تحمل من شيفرا







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي