شعرقص.حواركتاب الأمةأدب عالمينقدفكراصدارات جديدةاخبار ثقافيةتراثفضاءات

وزير الثقافة السعودي: يوم التأسيس.. فخر واعتزاز بتحقيق أعظم وحدة وبناء وطن مزدهر وطموح

  رفع وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وإلى ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وإلى الشعب السعودي كافة، بمناسبة حلول ذكرى يوم التأسيس. وقال وزير الثقافة: «إن ذكرى يوم التأسيس مناسبة


عطش

رياض بيدس كان المطر يتساقط مدرارا. حمل الشمسية وأراد الخروج من البيت، لكن زوجته التي كانت تعرف مدى عشقه للمطر سألته: «إلى أين؟! قال: بعض الأمتار من المشي لاستنشاق بعض الهواء النقي. غاب مدة ساعة ثم عاد وهو يشعر بسعادة ليس من الممكن أن يخفيها. سألته زوجته: كيف الشتاء؟ أجاب وهو يداري نظرات


الشاعرة والإعلامية التونسية هاجر بن حسين: الشعر هو أحد الاحتمالات لتجاوز هذا العالم الذي بات لا يطاق

حاورها: عبدالله الحيمر امام شموخ مدن قطاع غزة الأبية،واستبسالها في كتابة ملحمة طوفان الأقصى، ليأخذ الإنسان الفلسطيني مكانه في المدن تحت الاحتلال كأسلوب للحياة والكرامة ومكانا لممارسة الحرية والمقاومة. يأتي ديون « كما المدن» للشاعرة والاعلامية التونسية هاجر بن حسين (باحثة في الأدب العر


«لقد مررت في هذا العصر»

«لقد مررت في هذا العصر» للروائي السوري فواز حداد، وهو صادر عن دار المحيط للنشر في الفجيرة، ضمن مشروع «أنا الرواية» عن التجارب الروائية للروائيين العرب.. وهذا مقطع منه، نرى فيه الروائي في مواجهة عصره. …لا يستطيع الروائي كتابة رواية نظيفة من أشباح الدكتاتورية، لا بد أ


عن غزّة والعالَم الدنِس بصمته

خالد النجار لم تعرف الإنسانية مثل هذا الفحش في القتل، ومثل هذا الإجرام الصهيوني الممتدّ لأكثر من أربعة أشهر، ممتدّ قصد تحويله إلى شيء معتاد. القنابل التي تسقط ليلَ نهار على أطفال غزّة، ونسائها، وشيوخها، ومرضاها، على بيوتها، ومستشفياتها، ومساجدها، وكنائسها، ومعالمها التاريخية، إجرامٌ لم تعرفه الإن


حديقة العصافيري 1988

ثائر دوري قال: كان البحر هنا …… وأشار إلى الحديقة التي كنا نقف في منتصفها تماماً، ثم أخرج من جيبه الصورة التي لا تفارقه أبداً كشاهد على صحة كلامه. كانت الصورة عبارة عن كارت بوستال قديم يمثل مطعم العصافيري القديم والممتد على شكل لسان في البحر. تابع مشيراً للصورة: العصافيري كان في


الحنين وسيرة البدايات في «غيمات بيضاء… ما أبعدها!»

رياض خليف «غيمات بيضاء… ما أبعدها» هكذا جاء عنوان الرّواية الجديدة لعبد القادر بن الحاج نصر، المواظب على إثراء المكتبة التّونسيّة بانتظام، من خلال إصدارات متتالية ومتتابعة.. رحلة إبداعية افتتحها بروايته الشهيرة الزيتون لا يموت، وآلت إلى حوالي أربعين إصدارا روائيا وقصصيّا، إضاف


7 أكتوبر.. أو حصيلة جَمْعِ الحروب

إبراهيم نصر الله يبدو الكثير من الحروب الكبيرة محصلة جَمْع الحروب الأقل حجماً التي سبقتها، وإن لم يكن، بالضرورة، أن تكون الحروب السابقة حروب سلاح، أو بين الطرفين اللذين يخوضان الحرب الكبيرة في النهاية، فقد يخوضان حروبهما بالنيابة، بأطراف أخرى وعلى أراض أخرى، في أزمنة متقاربة أو متباعدة، لكن الحرو


«ثوب أبيض»: لليمنية إيناس عبده العبسي

صدرت للقاصة اليمنية إيناس عبده العبسي، عن «مؤسسة أروقة للدراسات والنشر» في القاهرة باكورة مجموعتها القصصية، تحت عنوان «ثوب أبيض» وتضم في دفتيها ثلاثة وأربعين قصة قصيرة، وقصصها برقية، تشبه قصيدة نثر قصيرة، لا تتعدى الصفحة الواحدة وأحياناً السطور الأربعة والخمسة ولكنها تنطوي


لغتي

لطفي خلف جسد يتدلى من شرفة روحي جسدي المنهار في بئر حياتي المتهاوي دون قرار حيرة شعبٌ يعاني « المرمرهْ» وبحاجة للفلترهْ ينتابُهُ ألم الفؤادِ ولا يريد القسطرهْ لغتي من حطّ على أسوارِ الفرحِ العالي من تاريخي؟ أكواب السم القاتل والزرنيخ؟ من أسكنني في كوكبنا الأرضيِّ وأسكن ق


صورة البطل في قصص أطفال فلسطين

نوارة نور «الأطفال المعجزة» أبطال قبل أوانهم…. أطفال الأمس هم أبطال اليوم المقاومين والمدافعين عن أرضهم وحقوقهم ومستقبلهم. صورة عكستها دراسة الباحثة وفاء داري في كتابها «صورة البطل في قصص أبطال فلسطين» التي أثبتت مصداقيتها في الآونة الأخيرة. هي تلك الصورة التي تتكرر


«مسبار الهجاء»… إصدار شعري للتونسي مهدي غلاّب

عن دار الجندي للنشر والتوزيع بالقاهرة صدر ديوان «مسبار الهجاء في التقليل من سلالة التّعساء» للشاعر التونسي المقيم بفرنسا مهدي غلاّب. العمل كان حاضرا في الدورة 55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب. وهو ديوان في الشعر العمودي من الحجم الصغير يقع في مئة وثماني صفحات، اِختص في الغرض الهجائي دون


نحن والضبع الأسود والقبة الحديدية

واسيني الأعرج «هذا العالم لا يستحق العيش والاستمرار، يجب أن ينتفي»، كلمة كنت أسمعها في طفولتي من جدّتي كلما تعلق الأمر بصمت الناس تجاه مظلمة كبيرة، حيث كان يجب أن يتحركوا وينتفضوا ولم يفعلوا شيئاً. وعندما سألتها يوماً عن معنى هذه الجملة، حكت لي قصة جدها الذي منح حياته من أجل إنقاذ حيا


رواية «نيرفانا الجاثوم» للمغربي رشيد طلبي

صدرت حديثا للشاعر والناقد رشيد طلبي؛ رواية بعنوان «نيرفانا الجاثوم»، في طبعتها الأولى لسنة 2023، عن BUZZA WORK PRINT، بحجم متوسط، يصلُ إلى 237 صفحة. وتضم بين دفتيها عشرين فصلا. يذكر أنّ الرواية شاركت في جائزة كتارا في الدورة التاسعة، وتم انتقاؤها في صنف الروايات غير المنشورة ضمن اللائ


البناء الإدهاشي في نصوص «وجهة لناي مهزوز»

علي لفتة سعيد يسعى الشاعر الحسين بن خليل في كتابه الذي جنّسه بكلمة (نصوص) على جعل المنطقة العليا له غير خاضعةٍ لرغباتٍ معّينةٍ من القرّاء، فضلا عن انحصار التلقّي لدى المتلقّين الذين هم يتناولون النصّ باعتباره قواما كاملا يحمل مهمّته المعنوية والمادية ـ وليس مرحلة قراءةٍ عابرةٍ، ربما تحمل الموافقة


طريق غزّة

باسم النبريص نعم: نحلم بإنسانية جديدة تقريباً لا يكون قطبها الرجل الأبيض. هذا جرّبناه نصف ألفيّة كاملة، ومن يُجرّب المجرَّب عقله مخرَّب. لا بد للبشرية من طريق جديدة بعيداً عن ضفّتَي الأطلسي. فإن لم يرُق هذا لتلكما الضفّتين، فيجب أن نكون قادرين على الدفاع عن أنفسنا وصدِّ الاستبداد القادم من هناك.


أُنسي الحاج في ذكراه العاشرة.. العالَم كلّه ينتظر

ظلّ أُنسي الحاج الذي مرّت عشرة أعوام على رحيله أمس الأحد، مسكوناً بالتمردّ والخروج على السائد الشعري والكلامي، منذ أصدر ديوانه الأول "لن" عام 1960؛ خروج بالقصيدة من شكل إلى آخر، ومن بُنية إلى أُخرى، ومن معنىً إلى آخر، كما شكّله في مقدّمة الديوان التي لا تزال تُعتبر "مانفيستو" مؤسِّس لقصيدة النثر.


وصايا شهيد

محمد الشحات ظلَّ يُرتِّبُ مَا خلَّفَهُ الحزنُ لموتِ أبيهِ وتعجَّبَ ! منْ صمتِ النُّسوَةِ حينَ تراخَتْ كلُّ الأصواتِ ولمْ تهدأْ إلاَّ حينَ تُنهنِهُ وتأمَّلَ حشرجةً كانتْ تأتِيَ منْ صدرِ رفيقِ أبيهِ حينَ أتاهُ ليمنَحَه بعضَ قُصَاصَاتٍ لمْ يُمهلْهُ الموتُ لكي يُرسِلَهَا أجلسَ في عينيهِ







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي