" يلا على البلد" مهرجان لإحياء أسواق البلدة القديمة في القدس المحتلة

متابعات الأمة برس
2021-04-06 | منذ 8 شهر

أعلنت اللجنة التنظيمية لمهرجان القدس للتسوق 2021 “يلا على البلد” انتهاء التحضيرات الخاصة بتنظيم المهرجان بدءا من الأربعاء 7 ابريل 2021م  وحتى يوم الثالث عشر من أبريل/نيسان الجاري، والذي ينظم بهدف إحياء أسواق البلدة القديمة ودعم التجار المقدسيين في مواجهة الآثار الناتجة عن جائحة كورونا. وأضافت اللجنة التنظيمية في بيانها بأن المهرجان سيتضمن العديد من الفعاليات الثقافية والفنية وعروض التسوق وسحوبات على عشرات الجوائز القيمة بهدف التشجيع على التسوق من البلدة القديمة.

كذلك سيعمل المهرجان على استقطاب حوالي 40 ألف زائر من الداخل الفلسطيني خلال المهرجان بمشاركة معسكر القدس أولا وجمعيات من الداخل الفلسطيني. ودعت اللجنة المنظمة إلى أوسع مشاركة في هذا المهرجان والذي سيكون له انعكاسات إيجابية على الاقتصاد المقدسي بعد الأضرار التي لحقت به، داعية أن يكون التسوق من البلدة القديمة جزءا من الثقافة والوعي الذي يساهم في الحفاظ على صمود التجار المقدسيين وإنعاش الأسواق في زهرة المدائن العربية الفلسطينية القدس.

 من جهته أعلن محمد نوفل القائم بأعمال مدير جمعية الأقصى أنه سيتم توجيه الحافلات القادمة الى المسجد الأقصى والبلدة القديمة للمشاركة بهذا المهرجان وأبرزها معسكر القدس أولا الثاني عشر.

في سياق متصل اعتقلت قوات الاحتلال أمس عادل أبو زنيد مدير مكتب حركة فتح إقليم القدس وحاصرت فندق الأمباسدور في الشيخ جراح في القدس المحتلة ومنعت الدخول إليه. وكانت شرطة الاحتلال قد اقتحمت الفندق ومنعت إقامة لقاء تشاوري لمناقشة الانتخابات التشريعية كانت قد دعت له مؤسسات المجتمع المدني والذي كان من المقرر إقامته أمس. وجاء في الدعوة “ممارسة حقنا بالمشاركة دعاية وانتخاباً وترشيحاً داخل مدينة القدس مكفول كحق دستوري ونص عليه قانون الانتخابات والقانون الدولي ولا أحد يملك حق التنازل.

وبسياق الحديث عن الاحتلال وممارساته قالت صحيفة “يسرائيل هيوم” إن شركة الاتحاد للطيران (شركة الطيران الوطنية الإماراتية) تبدأ اليوم لأول مرة تسيير رحلات طيران منتظمة الى إسرائيل وستقوم الشركة بتسيير خط مباشر بشكل ثابت على خط أبو ظبي- تل أبيب. وقبل يوم من انطلاق الرحلة الأولى، أعلنت إمارة أبو ظبي أمس أن الإسرائيليين يمكنهم دخول الإمارة بدون الحاجة لدخول حجر صحي.

وتم اتخاذ القرار لأول مرة منذ اتفاق التطبيع مع الإمارات، وحتى الآن كان الإسرائيليون يدخلون الى أبو ظبي بعد مكوثهم عشرة أيام في دبي وخضوعهم الى فحوصات كورونا. وتعتبر الإمارات اليوم إحدى الوجهات السياحية الجذابة بالنسبة للإسرائيليين وتتميز بوجود عدد من المناطق السياحية الهامة بها رحلات الطيران تستغرق ثلاث ساعات وتمر من فوق الأجواء السعودية.

 وتابعت الصحيفة الإسرائيلية التي تعتبر بوقا شخصيا لرئيس حكومة الاحتلال نتنياهو “تعتبر شركة طيران الاتحاد من أفضل الشركات في العالم، وتمتلك أسطولا كبيرا من الطائرات وتدير رحلات الى حوالي 90 وجهة في العالم”. وكانت الشركة قبل البدء برحلاتها المنتظمة الى إسرائيل والتي تأجلت أكثر من مرة بسبب إغلاق الأجواء بسبب كورونا، أطلقت موقعا خاصا لها باللغة العبرية وتدير الشركة موقعا للطلبات والمعلومات للإسرائيليين وجميعها باللغة العبرية.






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي