البلاديوم يقفز ويقترب من 3 آلاف دولار وتراجع الذهب بفعل بيانات اقتصادية أمريكية قوية

متابعات الامة برس:
2021-04-23 | منذ 2 أسبوع

واصل البلاديوم ارتفاعه الحاد إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، ليكون غير بعيد عن مستوى ثلاثة آلاف دولار، الجمعة 23ابريل2021، وذلك بدعم مخاوف بشأن الإمدادات ورهانات على تحسن الطلب، في حين تراجع الذهب بفعل بيانات اقتصادية أمريكية قوية.

وقفز البلاديوم بأكثر من ثلاثة بالمئة إلى مستوى قياسي مرتفع عند 2925.14 دولار للأوقية (الأونصة) ويتجه لتحقيق ثاني مكسب أسبوعي على التوالي. يتوقع الكثير من المحللين مزيدا من الارتفاع صوب ثلاثة آلاف دولار، إذ تكثف شركات صناعة السيارات مشترياتها من المعدن، مما يؤدي إلى تفاقم نقص المعروض.

وقال فيليب ستريبل، كبير محللي الأسواق لدى «بلو لاين فيوتشرز» في شيكاغو «من المتوقع أن نتجاوز المعروض لعدة سنوات…هناك دفع كبير في اتجاه الإصلاح البيئي، والدول تحشد كامل ثقلها، والشركات تدفع من أجل طاقة أكثر نظافة وخفض الانبعاثات، والطريقة الفعالة للقيام بذلك هي إعادة تجهيز المحولات الحفازة والاعتماد على المزيد من السيارات الكهربائية. لذا، يعني هذا استخدام الكثير من البلاديوم والبلاتين والنحاس».

وصعد البلاتين 1.9 بالمئة إلى 1226.55 دولار للأوقية بحلول الساعة 1423 بتوقيت غرينتش.

في غضون ذلك، انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.6 بالمئة إلى 1773.45 دولار للأوقية، متخلياً عن مكاسب سابقة كانت بدعم نزول الدولار وانخفاض عائدات سندات الخزانة الأمريكية.

وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4 بالمئة إلى 1774.20 دولار للأوقية. ومما ساهم في تراجع الذهب بيانات أظهرت تسارع نشاط المصانع الأمريكية في أوائل أبريل/نيسان، فيما تجاوز انتعاش مبيعات المنازل الجديدة التوقعات في مارس/آذار. وهبطت الفضة 1.1 بالمئة إلى 25.89 دولار للأوقية.

وقال ستيفن إينس، كبير إستراتيجيّي السوق العالمية لدى شركة «أكسي» للخدمات المالية «تأثير تداعيات اقتراح زيادة الضريبة يستقطب مستثمري السندات والعوائد انخفضت، ويقدم هذا القليل من الدفع للذهب…السؤال الكبير الذي يواجه أسواق الذهب هو القرار بشأن ما إذا كان مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي» سيقوم بتغيير في الأسبوع المقبل.

وفي تأكيد لانتعاش الطلب الآسيوي على المعدن الأصفر، زادت الشحنات إلى الهند لأعلى مستوياتها منذ 2013، مما قاد صادرات الذهب السويسرية للارتفاع لأعلى مستوى في عشرة أشهر.

وكتب محللو بنك «إيه.إن.زد» الأسترالي في مذكرة إنه على الرغم من المؤشرات على الطلب المكبوت على الذهب الحاضر في الهند، فإن ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا وتجدد إجراءات العزل العام يهددان بالقضاء على ذلك الانتعاش.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي