طريقة تنظيم وقت العمل في رمضان

متابعات الأمة برس
2021-05-03 | منذ 2 أسبوع

تنظيم الوقت أحد أساسيات النجاح في العمل وتحقيق الأهداف، ولكن قد تختلف طرق تنظيم العمل من شخص إلى آخر تبعًا لعدد من العوامل منها طبيعة العمل والعمر ومكان العمل وحتى طبيعة المجتمع، وفي مثال على ذلك وتزامنًا مع شهر رمضان المبارك، وبسبب اختلاف مواعيد النوم و الاستيقاظ والوجبات الغذائية به، يكثر السؤال عن كيفية تنظيم وقت العمل في رمضان، والإجابة على هذا السؤال تطلعنا عليها مدربة التنمية البشرية  حنان باناصر..

كيفية تنظيم وقت العمل في رمضان

تؤكد المدربة حنان أن من أهم أدوات النجاح  في الحياة وخاصة في شهر رمضان هي التخطيط والتوازن في إدارة  مجالات وجوانب  الحياة واعطاء كل أمر حقه، وشهر رمضان به كثير من العبادات وحتى العادات التي تتطلب ووقت ومجهود إضافي مقارنة بالشهور الأخرى، لذلك يعد  شهر رمضان المبارك  هو أكبر تحدي لعمل التوازن والجمع بين العبادة في رمضان والعمل.

1- من المهم أن يأخذ في عين الاعتبار أداة مهمة من أدوات النجاح وهي (عجلة الحياة) وهي عبارة عن عجلة يتم وضع جميع مجالات الحياة داخلها وبناء الأهداف وعلى أساسها يتم قياس نسبة تحقيق الأهداف في كل مجال من هذه المجالات، فالكثير يكتشف بعد إعداد عجلة الحياة أنه كان يركز على جانب أو جانبين وأهمل جوانب كثير مهمة في الحياة.
2- ترتيب الأولويات في حياة الشخص عامل مهم جدًا فالكثير منا يغدق الكثير من وقته في المهم تاركًا الأهم.
3- التفويض كذلك من العوامل المهمة ويكون بالتركيز على المهام الأساسية والتي لا يستطيع أحد القيام بها سوى الشخص نفسه،  وتفويض الغير بالأعمال الأقل أهمية.

4- تحديد أوقات محددة لكل عمل، والالتزام به، وعمل أوقات إضافة للأمور العاجلة، وأن يكون هنالك مساحة من التعديلات على الأوقات لتكون أكثر مرونة.

5- تجنب أي من وسائل التشتيت والتركيز على أداء المهام، وأخذ فترات راحة كافية فيما بينها حتى لا يكون هنالك ملل أو تعب يمنع من تحقيق باقي المهام.

وأخيرا والأهم فإن تنظيم الوقت في رمضان خاصة أكثر أهمية من أي وقت آخر، ويساعد على أداء الأعمال و العبادات وحتى العادات على أكمل وجه.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي