+Citation XLS سوبر لايت جيت لرفاهيتك الخاصة

2021-05-06 | منذ 2 شهر

في عام 1994، كانت خطة شركة سيسينا "Cessna Aircraft" تركّز على إنتاج طائرات أعمال متوسطة الحجم تعمل بمحرك توربيني تجمع بين المزايا الاقتصادية للطائرات الخفيفة والأداء عالي الجودة على المدرج مع مقصورة فخمة ومريحة، حملت الطائرة اسم "Excel" وحققت نجاحًا واسعًا في السوق، ولقد قامت الشركة بإنتاج أكثر من 100 طائرة في السنة بين 1998 و2002، ومن ثم أطلقت النسختين المحدثتين والمعدلتين (XLS) في عام 2004 و(XLS +) في 2009.

حازت طائرة "+Citation XLS" سوبر لايت جيت على شهادة FAA في عام 2008، وهي النسخة الأحدث والأكثر تطورًا من أفضل الطائرات الخاصة وأكثرها مبيعًا في العالم، وتتميز بمحركات مطورة داخلية وأحدث أنظمة الطيران الإلكترونية لضمان نقل الركاب في رحلات تصل مدتها إلى خمس ساعات.

عملت شركة سيسنا نموذج (XLS +) من أجل تحقيق هدفها بإنشاء طائرة ذات مدى عابر للقارات وبكفاءة عالية ضمن حزمة الطائرات النفاثة متوسطة الحجم المذهلة. وتشتهر سوبر لايت جيت بانخفاض تكاليف تشغيلها ومقصورتها الفسيحة التي توفّر أقصى درجات الراحة والرفاهية مع إمكانية التنقل والوقوف بكل راحة على متنها، مما يمنح رجل الأعمال إمكانية نقل فريق عمل متكامل معه أثناء السفر.

 

تعتبر +Citation XLS طائرة متوسطة الحجم بطول 16.0 مترًا وارتفاع 5.2 متر، ويمكنها الطيران لمسافة تصل إلى 3500 كيلومتر أو 1858 ميل بحري، واختارت شركة سيسنا تشغيل (XLS +) بمحركات "Pratt & Whitney Canada PW545C" عالية الجودة مما يوفر نطاقًا وأداءً سخيًا للطائرة، حيث يستطيع كل محرك منها إنتاج ما يصل إلى 4119 رطلًا من قوة الدفع، وهذا ما يجعلها قادرة على الإقلاع من مدرج يبلغ طوله 1085 مترًا فقط والوصول إلى ارتفاعات شاهقة خلال 14 دقيقة فقط، في حين يجب ألّا تقل مسافة المدرج عند الهبوط عن 970 مترًا، وتصل سرعتها القصوى إلى 441 عقدة على ارتفاع 13,715 متراً.

وتتميز (XLS +) بقدرات معالجة ممتازة وأنظمة موثوقة وتسليم ثابت لرحلات جوية سلسة وسريعة، بالإضافة إلى أحدث أنظمة الملاحة و الطيران الجوي "Collins Pro Line 21" مع شاشات كبيرة من مقاس 8X10 بوصة في قمرة القيادة، بالإضافة إلى خدمة بيانات الطقس والحصول على صور الأقمار الصناعية والقدرة على الاستعلام عن قيود الطيران المؤقتة حول العالم.
وتطورت أيضًا القدرة الديناميكية الهوائية للطائرة مع شكل المقدمة أو الأنف المخروطي المدبب والأطول، إلى جانب فرامل الكربون وفرامل السرعة المثبتة على الأجنحة مما يجعلها أسطورة في الهبوط على المدرجات القصيرة. كل ذلك سيجعل طاقم الطائرة يمتلك الثقة المطلقة في الطيران بجميع الظروف.

 المقصورة الداخلية لطائرة +Citation XLS سوبر لايت جيت

تستقبل مقصورتها الفسيحة ثمانية ركاب على ستة مقاعد جلدية عالية الجودة قابلة للإمالة بالكامل وكابينة تتسع لشخصين، كما تتسع بعض المقصورات لما يصل إلى 12 راكبًا داخل غرفة مريحة يمكن التنقل فيها والوقوف بكل سهولة.

يبلغ عرض المقصورة الداخلية 1.68 متر وارتفاعها 1.7 متر، وبطول 5.6 متر، لذلك تعد من بين أكبر المقصورات في فئتها مما يمنح الركاب مساحة كافية للحصول على الراحة والتمدد.

يتوفر الضوء الطبيعي من خلال 11 نافذة في جميع أنحاء الطائرة ويسلط الضوء على التصاميم الحديثة بتشطيبات خشبية أنيقة وميزات كلاسيكية فاخرة، كما يوجد أريكة جانبية توفر مزيدًا من الراحة على متن الطائرة. وتحتوي المقصورة على خزائن إضافية تزيد من مساحة التخزين التي تصل سعتها إلى 300 كيلوغرام وتسمح بتحميل حوالي 17 حقيبة.

طائرة خاصة بفخامة الفنادق العالمية وبسعر 75 مليون دولار (فيديو)

تتميز المقصورة بجودة الهواء ونقاؤه بفضل نظام الهواء الذي يعمل على تدوير الهواء النقي من خارج الطائرة إلى المقصورة، بالإضافة إلى نظام إضاءة LED، ومنافذ 110 فولت، وشبكة Wi-Fi اختيارية.

وتتميز الكابينة الأمامية بمجموعة من أربع مجموعات من المقاعد الفردية المنزلقة والدوارة مع مساند للذراعين قابلة للطي وطاولة جانبية، في حين تحتوي الحواف الجانبية على حاملات أكواب قصيرة وأماكن لتخزين الوجبات الخفيفة وأدوات تحكم في إدارة المقصورة.

 

يوجد مقعدان فرديان إضافيان خلف الكابينة الأمامية ولكن مع مساحة أصغر للقدمين وزاوية إمالة محدودة، كما أن جميع المقاعد مغلفة بأفضل أنواع الجلد مع لمسات من الخشب الصلب. وتنفصل مقصورة القيادة عن باب الكابينه الأمامية بمنطقة صغيرة خاصة بالمرطبات توفر مساحة كافية لتقديم المشروبات والوجبات الخفيفة والثلج، في حين يوجد في الكابينة الخلفية خزانة إضافية وحمام.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي