فيلم من دقيقة ونصف للمخرج الفلسطيني عمر رمال: المكان هو نحن

2021-05-16 | منذ 1 شهر

من فيلم "المكان"

أنجز المخرج الفلسطيني الشاب عمر رمال فيلماً من حوالي دقيقة ونصف قدم فيها سردية مكثفة اختصرت ما يقع تحته الفلسطيني من استعمار استيطاني بانت أشرس ملامحه أخيراً في حي الشيخ جراح  في القدس المحتلة.

حمل الفيلم عنوان "المكان" The Place، ونشره رمّال في قناته الرسمية على يوتيوب وعبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، وجرى تداوله سريعاً على نطاق واسع.

وفي تقديمه للفيلم، قال رمال "المكان هو إحنا.. وجودنا.. ذكرياتنا ومخططاتنا المستقبلية". وفي تغريدة له قال إنه عمل هذا الفيلم القصير ليعبر عما يجري في فلسطين، شاكراً فريق العمل الذي أبدى تعاوناً وحماسة ليظهر الفيلم خلال يومين.

تظهر في الفيديو الأم، والابن اليافع، والابنة الطفلة وأخيراً الأب. وفي كل مشهد يتحدث أفراد الأسرة عن مكانهم المفضل من البيت. فهذه الأم تختار المطبخ، والابن يفضل الصالون، والغرفة الصغيرة من نصيب الطفلة، بينما الأب يتحدث عن شجرة في الحوش ورثها من جده.

غير أن الكاميرا وهي تضع كل فرد في الكادر القريب تُظهر في الخلفية صهاينة يستولون على الأغراض من المطبخ، وأثاث الصالون، وألعاب الطفلة، في لغة استيطانية موازية لا تحفل بما يقوله أصحاب البيت.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي