الرباط تمنع مواطنيه من العودة عبر موانئ إسبانيا

2021-06-08 | منذ 4 شهر

 كشفت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج نزهة الوافي، قرار الحكومة المغربية رفض قبول المغاربة العائدين إلى بلادهم في إطار "مرحبا 2021" بين 15 و15 سبتمبر(أيلول) المقبل، عبر الموانئ البحرية الإسبانية.

وأكدت الوزيرة المغربية، استثناء الموانئ الإسبانية من "مرحبا 2021"، وفق موقع "le360" المغربي الإثنين 7 يونيو 2021م .

ويعود آلاف المغاربة سنوياً لقضاء عطلاتهم في وطنهم عبر الموانئ الإسبانية القريبة من سواحل الوطن الأم، عبر سفن وبواخر، وناقلات بضائع وسيارات.

وأعلنت الوزيرة أن المغاربة العائدين، لا يمكنهم دخول البلاد، إذا كانوا على متن سفن قادمة من الموانئ الإسبانية، في حين يمكنهم عبر خطوط الطيران من إسبانيا.

ومن جهتها قالت وزارة الخارجية الإسبانية إن سبب القرار المغربي، واستبعاد الموانئ الإسبانية من عبور المضيق، المخاوف من تفشي وباء كورونا المستجد، وأن مدريد تحترم قرار الرباط.

واتخذ المغرب القرار دون التشاور مع إسبانيا في وقت يشهد أزمة ثنائية، وصفتها الرباط في عدة مناسبات بـ "الجدية"، بعد نقل زعيم جبهة بوليساريو إبراهيم غالي، إلى إسبانيا ومغادرة أراضيها في وقت لاحق بعد علاجه في أحد مستشفياتها.

ويعتبر عبور المهاجرين المضيق واحدة من أكبر حركات التنقل في القارة الأوروبية، بعبور 3.340.045 ملايين مسافرا من إسبانيا إلى المغرب في 2019، وفق وزارة الداخلية الإسبانية.

وستتوقف الموانئ الإسبانية عن استقبال المغاربة المقيمين في أوروبا للعام الثاني على التوالي، ما يمثل خسائر مالية هائلة لإسبانيا، بعد قرار الحكومة الاكتفاء بالعبور من الموانئ الفرنسية والإيطالية فقط.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي