مهرجان الطبول والفنون التراثية يستأنف نشاطه في القاهرة

2021-06-08 | منذ 6 شهر

توقف العام الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا

يستأنف المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية بالقاهرة نشاطه بدورة جديدة تنطلق الأسبوع المقبل بمشاركة فرق من أفريقيا وآسيا وأميركا الجنوبية، وفق ما ذكرت وكالة "رويترز".

وقال الفنان انتصار عبد الفتاح، مؤسس المهرجان ورئيسه، في مؤتمر صحافي، أمس الاثنين، إنّ المهرجان سيشهد مشاركة فرق من إندونيسيا، والفيليبين، وبنغلادش، وباكستان، والكونغو الديمقراطية، والسودان، وجنوب السودان، وفلسطين، ومصر، إضافة إلى فرق سورية مقيمة في مصر.

وأضاف أنّ برنامج المهرجان يشمل ثلاث ورش دولية تشارك فيها جميع الفرق، ستقام الأولى في الافتتاح يوم 12 يونيو/ حزيران، والثانية "احتفاء بأفريقيا وطن الطبول" والثالثة في الختام يوم 18 يونيو/ حزيران مع مراعاة كل الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا.

ويحتفي المهرجان في هذه الدورة بدولة الفيليبين بمناسبة مرور 75 عاماً على العلاقات الدبلوماسية بين مانيلا والقاهرة.

تقام العروض يومياً طوال فترة المهرجان في قلعة صلاح الدين الأثرية، وقبة الغوري بشارع الأزهر وحديقة الحرية بجوار دار الأوبرا وحديقة متحف محمود مختار وبيت السناري بحيّ السيدة زينب.

يذكر أنّ المهرجان تنظمه "مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب"، تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية، وبالتعاون مع وزارة السياحة والآثار.

وقال صبري سعيد، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة، في كلمة مكتوبة بالمنشور التعريفي للدورة الثامنة: "حاولنا في هذه الدورة تجاوز القيود التي فرضتها جائحة كورونا من خلال التواصل مع السفارات الأجنبية في مصر للاستعانة بالجاليات الأجنبية المقيمة لتقديم تراث دولهم برؤية فنية تعبر بنا من مساحات التباعد الاجتماعي إلى مناطق التواصل الثقافي".

 






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي