مهرجان الاسماعيلية: تحية إلى رجاء الجداوي

2021-06-16 | منذ 1 شهر

أنجز 7 نقاد مؤلفات عن تاريخ السينما المصرية

ينطلق اليوم الأربعاء 16 يونيو/حزيران ، مهرجان «الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة»، في دورته الثانية والعشرين.

المهرجان الذي ينظمه «المركز القومي للسينما»، سيكرّم الفنانة الراحلة رجاء الجداوي، عبر تسليم درع المهرجان لابنتها أميرة مختار، الى جانب تكريم عدد من كبار الفنانين والمخرجين.

واللافت هذا العام، طلب رئيس المهرجان عصام زكريا، من سبعة نقاد، رصد حال السينما المصرية والوثائقية والقصيرة على وجه التحديد، لتصدر على شاكلة كتب في المهرجان.

وبالفعل تم انجاز هذه الكتب، عن السينما، التي شارك فيها الناقد صلاح هاشم، و تناول «سينما الواقع.. إطلالة على حداثة السينما الوثائقية المعاصرة»، والناقد والمخرج هاشم نحاس، الذي تحدث عن «أعمدة السينما المصرية في القرن العشرين»، أما السيناريست عاطف بشاي، فقد أضاء في مؤلفه على الكاتب والمسرحي يوسف ادريس بين الأدب والسينما، فيما أنجزت الناقدة صفاء الليثي كتاب «وجوه الحقيقة: اتجاه وتجارب في السينما التسجيلية المصرية».

أضف إلى ذلك صدور كتاب «تاريخ السينما المصرية» للناقد محمود قاسم، وكتاب «كمال رمزي صاحب الرؤية» لحسين عبد اللطيف، ومؤلف «السينما الوثائقية النوع الفيلمي سقوط الحدود والقيود» الذي تعاون على كتابته كل من علياء طلعت، ضياء حسني، وأحمد عبد العال، ومحمد سيد عبد الرحيم، ورامي المتولي.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي