"سفر": نافذة بريطانية على السينما العربية

2021-06-29 | منذ 5 شهر

مشهد من فيلم «جزائرهم»

بعد غدٍ الخميس، تنطلق الدورة السادسة من مهرجان «سفر» الذي ينظّمه «المركز العربي البريطاني»، بالتعاون مع مهرجان «شبّاك» للمرّة الأولى.

وفي سابقة أيضاً، ستكون نسخة 2021 مختلطة بين العروض على الشاشة الكبيرة (في دور السينما في جميع أنحاء لندن) وفي المنزل (عبر الإنترنت).

بحسب منسّق الحدث ربيع الخوري، يعكس موضوع هذا العام، لقاءات الأجيال في السينما العربية، إرث الاحتجاجات من خلال عدسة الجيل الجديد، حيث يقدمون أفلاماً عن الشباب الناشئ والتفاوتات الأسرية والتوترات المجتمعية.

وسيتم تسليط الضوء على قصص الثورة الشخصية، من النوع الذي يتجلّى يومياً في الأسر في جميع أنحاء المنطقة وخارجها: الناس العاديون يقاومون النظام الأبوي، ويتحدون عدم المساواة الاجتماعية، ويريدون التغيير.

تحوي الدورة السادسة 20 فيلماً كلاسيكياً ومعاصراً من بلدان عربية مختلفة، تتنوّع بين الروائية والوثائقية. من أبرز الأشرطة نذكر: «سعاد» (إخراج أيتن أمين)، «آدم» (إخراج مريم توزاني)، «بيك نعيش» (إخراج سامي بوعجيلة)، «المنام» (إخراج محمد ملص)، «السعداء» (إخراج صوفيا جاما)، «نحن من

هناك» (إخراج وسام طانيوس)، «جزائرهم» (إخراج لينا سويلم)، «احكيلي» (إخراج ماريان خوري)، «ستموت في العشرين» (إخراج أمجد أبو العلاء)، «200 متر» (إخراج أمين نايفة)، «عاش يا كابتن» (إخراج مي زايد)، «قفص السكر» (إخراج زينة القهوجي)، «حروب صغيرة» (إخراج مارون بغدادي)، «المرجوحة» (إخراج سيريل عريس) وRoom for a Man (إخراج أنطوني شدياق).






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي