فوائد صحية لا تتوقعها تقدمها أشهر الفواكه الصيفية

2021-07-15 | منذ 2 شهر

يعد العنب أبرز الفواكه الصيفية وأكثرها شهرةً، يتميز بمحتواه العالي من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، وفوائده الصحية التي يقدمها لمختلف الأعضاء الحيوية، ولكنه يقدم للكبد على وجه الخصوص العديد من الفوائد:

1- منع تأكسد دهون الكبد

يقلل العنب من فرص الإصابة بأكسدة الأحماض الدهنية، بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة، التي تثبط الإجهاد التأكسدي الناتج عن نشاط الشوارد الحرة بالجسم، وتمنعه من التأثير على الأوعية الدموية المغذية للكبد.

2- تنظيف الكبد

يلعب العنب بمختلف أنواعه دوراً كبيراً في تنظيف الكبد من آثار تناول الأطعمة والمشروبات الملوثة وغير الصحية، ويرجع السبب إلى احتوائه على البوليفينول، وهي مادة مضادة للأكسدة تساعد على تنقية الجسم من السموم.

3- حماية الكبد من التليف

أثبتت دراسة نُشرت عام 2014، أن تناول العنب الأحمر يقي من الإصابة بتليف الكبد، وذلك لاحتوائه على مادة الريسفيراترول، التي تساهم في حماية خلايا الكبد من التندب، بالإضافة إلى إصلاح خلاياها التالفة، عن طريق خصائصها المضادة للأكسدة.

4- الوقاية من سرطان الكبد

تقدم مادة الريسفيراترول الموجودة بالعنب الأحمر فائدة أخرى لصحة الكبد، حيث وجدت بعض الدراسات أن خصائصها المضادة للأكسدة تحد من الإصابة ببعض أنواع السرطان، من بينها سرطان الكبد.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي