السعودية تطبق اشتراطات جديدة على الصادرات الزراعية المصرية

2021-08-11 | منذ 2 شهر

وضعت هيئة الأغذية السعودية اشتراطات جديدة سيتم تطبيقها على الصادرات الزراعية المصرية، حيث تتصدر السعودية قائمة مستوردي الخضروات والفاكهة من مصر خلال الفترة من ‏سبتمبر/‏أيلول ‏‏2020 حتى يناير/ كانون الثاني 2021.

ووفقا لخطاب مرسل للإدارة المركزية للحجر الزراعي ‏المصري من الجانب السعودي لن يتم دخول ‏أي شحنة خضروات أو فاكهة إلى الأراضي السعودية إلا بإذن ‏استيراد مسبق.

وبحسب الاشتراطات الجديدة التي سيتم تطبيقها اعتبارا من الثلاثاء فلابد أن يكون المستورد سعوديًا ‏مرخصًا له بمزاولة النشاط، أو مستثمرًا أجنبيًا مرخصًا له ‏بمزاولة النشاط وفقًا لنظام الاستثمار الأجنبي. ‏

وشدّدت الاشتراطات على أهمية أن تكون الشحنة خالية من ‏الآفات المدرجة ضمن قوائم آفات الحجر الزراعي بالمملكة، ‏وخالية من متبقيات المبيدات، أو ضمن الحدود المسموح بها.

كما شددت على أن تكون الشحنة مطابقة للوائح الفنية والمواصفات المعتمدة من وزارة ‏البيئة والمياه والزراعة. ‏

 واعتبارا من 15 سبتمبر/أيلول المقبل سوف يتم تطبيق شروط أخرى على الصادرات المصرية الزراعية للسعودية تشمل وجود ‏شهادة مطابقة للصادرات الزراعية المصرية ‏تثبت مطابقتها للوائح ‏والمواصفات القياسية المعتمدة لدى ‏المملكة، خاصة اللائحة الفنية ‏الخاصة بالحدود القصوى ‏لمتبقيات المبيدات وكذلك اللائحة الخاصة ‏بالمعايير ‏الميكروبيولوجية، بالإضافة لتحليل فيروس التهاب الكبد الوبائي. ‏

 وفي المقابل، نقل موقع "العربي الجديد" عن مسؤول بوزارة الزراعة المصرية (لم تسمه) رفضه لهذه ‏الاشتراطات.

وأوضح المسؤول عدم وجود أي ضرورة فنية، خاصة أن كل ‏الدول ‏المستوردة ‏للحاصلات الزراعية المصرية لا ‏تفرض مثل ‏هذه ‏الاشتراطات.

وتابع: "كما أنه ‏لا توجد حالة رفض واحدة ‏للصادرات ‏الزراعية ‏المصرية من أي دولة ‏بسبب فيروس أو ‏المعايير ‏الميكروبيولوجية"‎.‎

وأظهرت بيانات المجلس التصديري المصري تصدّر ‏السعودية ‏لقائمة ‏مستوردي الخضروات والفاكهة من مصر، خلال الفترة من ‏سبتمبر/‏أيلول ‏‏2020 حتى يناير/ كانون الثاني 2021، بنحو 296 ألف ‏طن (23% من إجمالي الصادرات)، بقيمة 134 مليون دولار. ‏

وكشف تقرير صادر عن وزارة الزراعة المصرية، ‏أن ‏حجم ‏المحاصيل ‏الطازجة المصدرة بلغ 5.2 ملايين ‏طن ‏بقيمة ‏قدرها ‏نحو 2.2 مليار ‏دولار، خلال 2020.

‏وجاءت الموالح على رأس القائمة بـ1.8 مليون ‏طن، ‏ثم البطاطس بـ550 ألف طن، والبصل بـ‏‏150 ‏ألف ‏طن، والفراولة بـ‏‏20 ألف طن.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




كاريكاتير

إستطلاعات الرأي