منح جائزة "قلب سراييفو الفخري" للمخرج الألماني فيندرز

2021-08-15 | منذ 3 شهر

السينمائي الألماني فيم فيندرز

تسلّم السينمائي الألماني فيم فيندرز "قلب سراييفو الفخري"، وهي جائزة خاصة يقدّمها مهرجان الفيلم في العاصمة البوسنية، تقديراً "للإسهامات القيّمة" في الفنّ السابع.

ومُنح المخرج الألماني المخضرم هذا التكريم خلال حفل افتتاح المهرجان المنعقد بين 13 و20 أغسطس/ آب، بحضور الجمهور، بعد نسخة افتراضية سنة 2020 بسبب الوباء.

وقال مدير المهرجان ميرساد بوريفاترا خلال تسليم الجائزة وفق (فرانس برس)"إنه لمن دواعي سرورنا أن نكرّم إحدى الشخصيات المحورية في صناعة السينما العالمية".

وقد سبق للمخرج الحائز جائزة "السعفة الذهبية" في "مهرجان كانّ السينمائي الدولي" سنة 1994، عن فيلم "باريس، تكساس"، أن قدّم في مهرجان سراييفو وثائقياً عن الراقصة الألمانية بينا باوش سنة 2011. وعاد إلى المهرجان بعد 10 سنوات، مرتدياً قميصاً رمادي اللون عليه رسم "قلب"، وهو رمز المهرجان.

وقال السينمائي الذي يحتفي اليوم السبت بعيد ميلاده السادس والسبعين "كنت هنا قبل 10 سنوات العام 2011، ومذاك أرتدي هذا القميص بفخر. والآن أذهب ومعي قلب حقيقي، على أمل العودة في 2031".

وسيتسنّى للجمهور مشاهدة مجموعة من أفلام المخرج في هذه الدورة من المهرجان، أبرزها نسخة مرمّمة من "ذا مليون دولار هوتل"، الحائز جائزة "الدبّ الفضي" في "مهرجان برلين السينمائي الدولي" سنة 2000.

ويعدّ مهرجان سراييفو السينمائي الذي بدأ كـ"عمل مقاومة"، فيما كانت العاصمة البوسنية تحت الحصار خلال الحرب الأهلية في تسعينيات القرن الماضي، من أبرز الفعاليات السينمائية جنوب شرق أوروبا.

يركّز خصوصاً على الترويج لأفلام منتجة في المنطقة. وعلى مرّ السنوات، استطاع جذب نجوم أبرزهم روبرت دي نيرو وأنجلينا جولي وبراد بيت، فضلاً عن إيزابيل أوبير وأليخادرو غونزاليس إينياريتو.

وتتنافس هذه السنة عشرة أعمال طويلة على جائزة أفضل فيلم فيه. وأُطلق المهرجان بعرض آخر أفلام المخرج البوسني دانيس تانوفيتش الحائز "أوسكار"، وعنوانخ "نوت سو فرندلي نايبرهود آفير"، في نحو 15 سينما بالتزامن، من بينها شاشات في الهواء الطلق.






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي