"إيزيس الدولي لمسرح المرأة" يكرم نجمات أثرين الحركة المسرحية

2021-08-17 | منذ 3 شهر

شويكار من بين المكرمات في المهرجان

يكرم مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة في دورته التأسيسية المقرر عقدها في الفترة من 15 وحتى 21 سبتمبر المقبل، عدد من الشخصيات النسائية التي أثرت الحركة المسرحية في مصر والوطن العربي.

وقالت رئيسة المهرجان الممثلة والمخرجة عبير لطفي، في بيان إعلامي، إنّ هذه الدورة مهداة إلى اسم الكاتبة الراحلة فتحية العسال.

وأكدت أنّ المهرجان سيكرّم اسم الفنانة الراحلة شويكار، باعتبارها من أهمّ النجمات اللواتي حققن نجاحاً كبيراً على خشبة المسرح، ومؤسّسة "مسرح المدينة" المخرجة والممثلة اللبنانية نضال الأشقر، والمؤسسة والرئيسة السابقة لـ"مركز الهناجر للفنون" هدى وصفي، ومؤسسة "فرقة القافلة للمسرح المستقل" المخرجة عفّت يحيى، والممثلة نجاة علي، واسم الملحنة والمخرجة الراحلة إيمان صلاح الدين.

وأوضحت أنّ هذه الدورة التأسيسية تحمل اسم الكاتبة الراحلة فتحية العسال، "لأنها تعتبر الملهمة لفكرة المهرجان"، مشيرة إلى أنها "لو كانت بيننا الآن بالتأكيد لكانت ستساند فكرة مهرجان من هذا النوع، لاهتمامها بالقضايا الاجتماعية والسياسية وقضايا المرأة بشكل خاص في مؤلفاتها وأعمالها الأدبية"، ومنها "هي والمستحيل"، و"سجن النساء"، و"نساء بلا أقنعة"، و"ليلة الحنة".

علاقة الفنانة الكبيرة شويكار بالمسرح بدأت من خلال مسرحية "السكرتير الفني" التي جمعتها أيضاً بالفنان الراحل فؤاد المهندس. ومن بين أعمال شويكار: "أنا هو وهي" و"سيدتي الجميلة" و"أنا فين وأنت فين" و"إنها حقاً عائلة محترمة" و"حواء الساعة 12".

نضال الأشقر ممثلة ومخرجة وكاتبة مسرحية لبنانية أسست مسرح المدينة في 1994، وحازت أرفع الجوائز والأوسمة، منها وسام الاستحقاق، ووسام الأرز الوطني اللبناني، بالإضافة إلى وسام الآداب والفنون برتبة فارس من فرنسا.

هدى وصفي من أهمّ الشخصيات التي أثّرت في الحركة المسرحية، سواء بكتاباتها أو المناصب التي تولتها، ومنها مديرة المسرح القومي ومديرة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي عام 1990، ومديرة مركز الهناجر للفنون منذ بداية تأسيسه ولأكثر من 20 عاماً.

أما المخرجة عفّت يحيى فهي من الفاعلين في حركة المسرح المستقل منذ بدايتها في فترة التسعينيات، وأسست فرقة "القافلة"، وقدمت معها عدداً من المسرحيات الناجحة التي تناقش قضايا المرأة وتعبّر عن صوتها، ومنها "فيرجينيا" و"ذاكرة المياه" و"صحراوية".

يُذكَر أنّ الفنانة سوسن بدر هي الرئيسة الشرفية للمهرجان الذي يُقام تحت رعاية وزارة الثقافة بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة وبالتعاون مع وزارتي الشباب والرياضة والسياحة، وهيئة تنشيط السياحة ومحافظة القاهرة وجمعية "يهمني الإنسان" وعدد من المراكز الثقافية الأجنبية.

 

 






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي