الفوائد الصحية لبذور عباد الشمس

2021-08-21 | منذ 2 شهر

 

تحتوي بذور عباد الشمس على كل ما تحتاجه أجسامنا لأداء وظائف داخلية مختلفة. كونها مصدر غني للغابة بفيتامين E والزنك والسيلينيوم الأحماض الفينولية والفلافونويد. التي تحمي الخلايا من أضرار الجذور الحرة، وتقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة وتعزز المناعة. وتعتبر بذور عباد الشمس من…

تحتوي بذور عباد الشمس على كل ما تحتاجه أجسامنا لأداء وظائف داخلية مختلفة. كونها مصدر غني للغابة بفيتامين E والزنك والسيلينيوم الأحماض الفينولية والفلافونويد. التي تحمي الخلايا من أضرار الجذور الحرة، وتقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة وتعزز المناعة.

 وتعتبر بذور عباد الشمس من البذور الغنية بالدهون الصحية والمركبات النباتية المفيدة والعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى، كما أنها تساعد على تقليل الالتهابات وأمراض القلب ومرض السكري من النوع 2. 

ما هي الفوائد الصحية لبذور عباد الشمس؟ تابعوا معنا:

تقليل الالتهاب

وفقًا لدراسة أجريت على قرابة الـ6 آلاف شخص، أثبتت نتائجها أن تناول بذور عباد الشمس والبذور الأخرى لخمس مرات أسبوعياً، يؤدى إلى خفض مستوى البروتين التفاعلي C بنسبة تقارب 32% مقارنة بمن لم تجري عليهم الدراسة.

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

 دراسات أخرى، أثبتت أن بذور عباد الشمس، تحتوي على مركب قادر على سدّ الأنزيم الذي يتسبب بانقباض الأوعية الدموية. إذ بإمكانه أن يقوم بخفض ضغط الدم عن طريق إرخاء الأوعية الدموية ويمكن أن يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. تحتوي البذور الصغيرة أيضًا على المغنيسيوم الذي يمكن أن يقلل من ضغط الدم على جدار الشرايين.

مفيد لمرضى السكري

جراء احتوائه على حمض الكلوروجينيك المركب في النبات، فإن بذور عباد الشمس، تساعد مرضى السكري بالحفاظ على مستوى السكر في الدم تحت السيطرة. من خلال تناول كمية قليلة منها يوميًا، تساعد على تقليل نسبة السكر في الدم الصائم بنحو 10% في غضون ستة أشهر.

تعزيز جهاز المناعة وتقويته

الزنك، بعباد الشمس، قادر على تنشيط 3 آلاف إنزيم في الجسم، ويساهم بتقوية وتعزيز جهاز المناعة. أما السيلينيوم والفيتامينات الأخرى المفيدة، فهي لازمة بمحاربة العدوى وتقوي المناعة. إضافة إلى بناء المناعة الداخلية مهم لحماية النفس من الأمراض المزمنة.

يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

تحتوي بذور عباد الشمس على مجموعة من المركبات العضوية القادرة على الوقاية من سرطان الثدي والقولون، ومنع نمو الخلايا السرطانية على اختلافها. إضافة إلى عناصر غذائية أخرى تؤدي الوظيفة نفسها.

يعزز وظائف المخ

كون بذور عباد الشمس، غنية بفيتامين ب 6، فإنها قادرة على تحسين المزاج والتركيز وتقوية الذاكرة. وتساعد في تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS).

جيد للبشرة

الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات التي تحتويها بذور عباد الشمس، تقي من العدوى وتحافظ على البشرة. وتساعد أحماض الأوليك واللينوليك في تكوين الكولاجين. وإبطاء الشيخوخة وتقليل من الشوائب.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي