المبعوث الأمريكي “ليندركينغ”: نجري اتصالات منتظمة مع روسيا بشأن اليمن

2021-09-24 | منذ 3 أسبوع

 المبعوث الأمريكي لليمن تيم ليندركنغ

قال المبعوث الأمريكي إلى اليمن “تيموثي ليندركينغ”، إنه يقيم اتصالات مع روسيا بشأن اليمن، واصفاً الاتصالات بـ”المفيدة للغاية”.

ونقلت وكالة “نوفوستي” الروسية، يوم الجمعة 24 سبتمبر/أيلول الجاري، عن ليندركينغ قوله: نجري حوارا منتظما مع ممثلي روسيا بشأن اليمن، وأجد هذا الحوار مفيدا للغاية.

وأكد “ليندركينغ” على ضرورة حفاظ المجتمع الدولي على وحدته والنهج المتفق عليه لإنهاء النزاع، من أجل تسريع عملية السلام في اليمن.

وقال: “أولا وقبل كل شيء، هناك حل سياسي فقط، ولا يوجد حل عسكري لهذا النزاع، ويجب أن يكون لدى الأمم المتحدة أو مبعوث الأمم المتحدة الجديد، وصول غير مشروط إلى جميع الأطراف”.

وعيّن البيت الأبيض “ليندركينغ” في فبراير/شباط الماضي، ولم يتمكن من تحقيق تقدم كبير لإنهاء الحرب في اليمن إلى جانب الأمم المتحدة.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات السبع. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي