انتخابات ألمانيا.. نتائج متقاربة تؤجل حسم حكومة ما بعد ميركل

2021-09-27 | منذ 2 شهر

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات التشريعية الألمانية الأحد 26 سبتمبر 2021م ، تقدم الاشتراكيين الديمقراطيين بفارق ضئيل على الأحزاب المنافسة، في وقت طالب زعيم الاشتراكيين أولاف شولتز بـ"تفويض واضح" لقيادة حكومة لأول مرة منذ عام 2005، وإنهاء 16 عاماً من الحكم الذي قاده المحافظون بقيادة أنجيلا ميركل.

وبحسب وكالة رويترز، فإنه في ظل إخفاق الكتل الرئيسية بالحصول على الأغلبية البرلمانية، إلى جانب تردد الاشتراكيين والمحافظين في تكرار "تحالفهما الكبير المحرج" في السنوات الأربع الماضية، فإن النتيجة الأكثر ترجيحاً هي تشكيل تحالف ثلاثي يقوده أحد الفريقين. 

وقد يستغرق الاتفاق على ائتلاف جديد شهوراً، ومن المرجح أن يشمل الخضر والديمقراطيين الأحرار الليبراليين.

وفي ردود الأفعال الأولى بعد الإعلان عن النتائج الأولية، قال مرشح الحزب الديمقراطي الاشتراكي أولاف شولتز (63 عاماً) "ستكون هذه أمسية انتخابات طويلة، لكن من المؤكد أيضاً أن الكثيرين وضعوا علامتهم بجانب حزبنا، لأنهم يريدونني أن أكون المستشار القادم لألمانيا".

وأضاف "نحن متقدمون في جميع الاستطلاعات الآن. إنها رسالة مشجعة وتفويض واضح. وأنا متأكد من أننا سنحصل على حكومة جيدة وعملية لألمانيا".

من جانبه قال مرشح المحافظين أرمين لاشيت (60 عاماً) "سنبذل قصارى جهدنا لتشكيل حكومة يقودها المحافظون، لأن ألمانيا بحاجة إلى تحالف موجه نحو المستقبل".

وأضاف "لا يتعلق الأمر بالحصول على أغلبية حسابية، بل جمع المواقف السياسية المختلفة لتشكيل ائتلاف. أنا مستعد لذلك. أريد (ائتلافاً) يكون فيه كل شريك مرئياً".

 المصدر : تلفزيون الشرق 

 






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي