صرخة في مهرجان للفيلم بإسرائيل.. ممثلة فلسطينية تندد بـ”التطهير العرقي” لشعبها

عربي بوست
2021-10-08 | منذ 2 شهر

 صورة من المهرجان الإسرائيلي/ مواقع التواصل

قال موقع Middle East Eye البريطاني، في تقرير نشره الخميس 7 أكتوبر/تشرين الأول 2021، إن الممثِّلة الفلسطينية جونا سليمان ندَّدَت بـ"التطهير العرقي المستمر للفلسطينيين"، في حفل توزيع جوائز الفيلم الإسرائيلي، بعد حصولها على جائزة أفضل ممثِّلة عن دورها في فيلم Let it be Morning.

حيث فاز الفيلم الفلسطيني بجوائز حفل أوفير السينمائي الإسرائيلي يوم الثلاثاء 5 أكتوبر/تشرين الأول 2021، وحصل على مجموع سبع جوائز، من ضمنها جائزة أفضل مخرج وأفضل سيناريو، إضافة إلى أفضل ممثِّلة لجونا سليمان وشريكها في بطولة الفيلم، الفلسطيني أليكس بكري.

حفل توزيع الجوائز

في المقابل لم تتمكَّن جونا، التي تعمل على فيلم جديد في برلين، من حضور حفل توزيع الجوائز، لكن المخرج الإسرائيلي للفيلم، عيران كوليرين، قرأ الخطاب الذي بعثت به الفائزة.

حيث جاء في الخطاب: "في ظلِّ الظروف العادية، كنت سأشعر بالسعادة والامتنان للجائزة، لكن للأسف هذا مستحيل عندما تكون هناك جهودٌ نشطة لمحو الهوية الفلسطينية والآلام الجماعية التي أحملها معي والموجودة في كلِّ دورٍ ألعبه".

تابَعَ الخطاب: "الفصل بين دوري وهويتي خطوة ساخرة وعنيفة، ومبنية على التراث الاستعماري لمحو الهويات التاريخية، والتطهير العرقي الذي لا يترك مجالاً للسعادة، بل للغضب والإحباط".

في حين شكرت المخرج كوليرين على "حساسيته وتفهُّمه" طوال فترة إنتاج الفيلم، وقالت في الخطاب إن "الغضب والإحباط هما أساس التجربة نفسها التي يجلبها فيلم Let it be Morning إلى الشاشة".

فلسطيني يعيش في القدس

يذكر أن الفيلم اقتُبِسَ عن روايةٍ تحمل الاسم نفسه للكاتب الفلسطيني سيد قشوع. وتدور أحداث الفيلم حول قصة فلسطيني يُدعَى سامي، محاسب ومواطن فلسطيني بإسرائيل يعيش في القدس.

خلال الفيلم، عاد سامي مع زوجته وابنه إلى القرية التي وُلِدَ فيها لحضور حفل زفاف شقيقه. وفي طريق عودتهم إلى القدس بعد الزفاف، فوجئوا بأن الجيش الإسرائيلي فرض حظر تجوُّلٍ على القدس، وسدَّ طريقهم إلى منزلهم. لم يعد أمام الأسرة سوى العودة إلى القرية، حيث تتصاعد التوتُّرات العائلية والاجتماعية.

باعتبار أن الفيلم حائزٌ جائزة أفضل سيناريو في حفل توزيع جوائز أوفير، أصبح فيلم Let it be Morning تلقائياً هو اختيار إسرائيل للترشيح في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2022 لأفضل فيلم روائي طويل عالمي.

هذه ليست المرة الأولى التي يتصدَّر فيها الفيلم عناوين الصحف، فقد قرَّرَ ثلاثة من ممثِّلي الفيلم الفلسطينيين مقاطعة مهرجان كان السينمائي في يوليو/تموز 2021 بعد أن وصف المهرجان الفرنسي الفيلم بأنه "إنتاجٌ إسرائيلي".

رغم ذلك يبدو أن فيلم Let it be Morning في طريقه لاحتلال مكانةٍ "مرموقة للغاية"، وفاز أيضاً بجائزة أفضل فيلم إسرائيلي خلال مهرجان حيفا السينمائي في سبتمبر/أيلول 2021.

 






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي