«مهرجان لوميير» ينطلق بباستر كيتون في ليون الفرنسية

2021-10-09 | منذ 2 شهر

ستمنح جين كامبيون جائزة «لوميير 2021»

انطلقت فعاليات «مهرجان لوميير السينمائي» (من 8 الى 17 الحالي) في مدينة «ليون» الفرنسية، وتشتمل البرمجة على 150 فيلماً بين روائي ووثائقي، على أن يفتتح بنسخة مرمّمة من فيلم «ذا كاميرامان» The Cameraman الصامت لباستر كيتون، وسيرافق هذا الشريط العائد إلى العام 1928 عزف على البيانو للشاعر والملحن فنسان دوليرم.

ويتولى الفيلسوف إدغار موران، تقديم محاضرة عن تجربة «السينما المباشرة» التي أجراها مع جان روش، للفيلم الوثائقي Chronicle of a Summer الذي عُرض في «مهرجان كان» عام 1961.

علماً أن عروض المهرجان وأنشطته ستتوزع على نحو عشرين موقعاً في مدينة «ليون» والمنطقة المحيطة بها وسط شرق فرنسا، وبينها حفلات موسيقية مرافقة لأفلام سينمائية مثل «كازانوفا» لألكسندر فولكوف (1927) في نسخته المرممة.

كذلك، من المنتظر أن تمنح النيوزيلندية جين كامبيون (67 عاماً) جائزة «لوميير 2021» التي يعتبرها المنظمون بمثابة «نوبل السينما»، بعدما نالت أخيراً جائزة «الأسد الفضي» لأفضل إخراج في «مهرجان البندقية السينمائي الدولي» في نسخته الثامنة والسبعين.

وستتاح أمام الجمهور مشاهدة أفلامها الروائية السبعة على الشاشة الكبيرة، وبينها «ذا باور أوف ذا دوغ» The Power of the Dog ( إنتاج «نتفليكس»)، و«ذا بيانو» The Piano الذي فازت به بـ«السعفة الذهبية» في «مهرجان كانّ السينمائي الدولي» عام 1993.

كذلك سيحظى هواة السينما بفرصة اكتشاف ثلاثة أفلام أخرى على منصة البث التدفقي الأميركية: «ذا لوست دوتر» The Lost Daughter، التي حصلت مخرجته ماغي جيلنهال أيضاً على جائزة في «مهرجان البندقية»، و«ذا هاند أوف غاد» The Hand of God آخر أعمال باولو سورنتينو، و«باسينغ» Passing أول فيلم روائي طويل للممثلة الأميركية ريبيكا هول.

 

المصدر:الأخبار اللبنانية






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي