مهرجان القاهرة الدولي: 98 فيلماً وأمير كوستوريتسا

2021-11-08 | منذ 4 أسبوع

تجري الدورة الـ 43 من الحدث المصري بين 26 تشرين الثاني و5 كانون الأول 2021

كشفت إدارة «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» مشاركة 98 فيلماً من 63 دولة في النسخة الثالثة والأربعين من الحدث الفني المصري بحضور المخرج الصربي المعروف أمير كوستوريتسا ليرأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية.

ومن المقرر انعقاد المهرجان في دار الأوبرا المصرية بين 26 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي و5 كانون الأول (ديسمبر) المقبل.

ويكرّم المهرجان في هذه الدورة الكاتب والمخرج الفرنسي تييري فريمو الذي شغل منصب المدير الفني لـ «مهرجان كان السينمائي الدولي» والمؤلف الموسيقي الهندي إيه آر رحمن الذي سبق أن نال جائزة الأوسكار مرتين عن أفضل موسيقى تصويرية عامي 2009 و2011.

تضم مسابقات المهرجان هذا العام 76 فيلماً طويلاً بين المسابقة الدولية ومسابقة «آفاق السينما العربية» و22 فيلماً قصيراً من بينها 10 أفلام أخرجتهن نساء.

كما يعرض المهرجان فيلم «بلوغ» السعودي على هامش مسابقة «آفاق السينما العربية» وهو عمل سينمائي من إخراج خمس مخرجات شابات.

ووفق ما أفاد رئيس المهرجان المنتج والسيناريست المصري محمد حفظي، فإنّ 44 من الأفلام المشاركة ستعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وسيكون الفيلم المصري «أبو صدام» من إخراج نادين خان حاضراً كذلك في مسابقة الأفلام الدولية.

تتنوع جوائز المهرجان بين «جائزة الجمهور» التي تبلغ قيمتها 15 ألف دولار أميركي، جائزة أفضل فيلم عربي بقيمة 10 آلاف دولار وجائزة «يوسف شاهين» لأفضل فيلم قصير بقيمة 5 آلاف دولار.

اختار القائمون على الحدث الفيلم الإسباني «المسابقة الرسمية» (إخراج ماريانو كوهن وغاستون دوبرات) لافتتاح هذه النسخة في عرضه الأوّل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وهو شريط روائي طويل من بطولة بينيلوبي كروز، أنطونيو بانديراس وأوسكار مارتينيز.

على صعيد متصل، يمنح المهرجان «جائزة الهرم الذهبي» لإنجاز العمر للممثلة المصرية نيللي فيما يهدي جائزة «فاتن حمامة» للتميّز إلى الممثل المصري كريم عبد العزيز.






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي