فيلم "الامتحان" يفتتح مهرجان دهوك السينمائي الدولي بدورته الثامنة

2021-11-15 | منذ 3 أسبوع

فيلم من إنتاج مشترك بين إقليم كردستان العراق ودولتي ألمانيا وقطر ( الأمة برس )طهران - الأمة برس - منصور جهاني - اختارت إدارة مهرجان دهوك السينمائي الدولي بدورته الثامنة التي تعقد من 15 إلى 22 نوفمبر 2021 فيلم "الامتحان" للمخرج "شوكت أمين كوركي" ليكون فيلم الافتتاح.

ويُعرض "الامتحان" (ئه‌زموون) The Exam الذي أخرجه "شوكت أمين كوركي" وأنتجه "ممد اكتاش" Mehmet Aktas من إنتاج مشترك بين إقليم كردستان العراق ودولتي ألمانيا وقطر، وفي ظهوره الدولي الجدید، فيلم الافتتاح في الدورة الثامنة لمهرجان "دهوك" Duhok السينمائي الدولي في إقليم كردستان.

وانطلق مهرجان "دهوك" السينمائي الدولي بإحياء ذكرى المخرج البارز «يلماز كوناي» Yılmaz Güney المخرج والممثل والمؤلف الكردي الأشهر إطلاقا في كردستان العراق، حصل على 17 جائزة سينمائية كان أبرزها السعفة الذهبية من مهرجان كان للأفلام السينمائية عن فيلمه الأشهر الطريق عام 1982.

والمهرجان الذي يهتمّ بتشييد جسور متينة بين مخرجي الشرق والعالم ويعمل على خلق أجواء ثقافية واسعة بين شعوب المنطقة والعالم، انطلق بهدف عرض 94 الأفلام السينمائية الطويلة والقصيرة والوثائقية في مختلف الأقسام التنافسية منها وغير التنافسية، من ضمن أقسام (سينما العالم)، القسم التنافسي (السينما الكردية)، قسم (لمحة على سينما العالم)، قسم (بانوراما السينما الكردية)، قسم (العروض الخاصة) و... من أيام 15 حتى 22 نوفمبر 2021 في قاعة «الكونغرس» لجماعة دهوك وفي ثلاثة قاعات سينمائية أخرى في مركز «مازي مول» في مدينة دهوك بإقليم كردستان العراق.

الفيلم هو رابع عمل روائي طويل للمخرج الكردي "شوكت أمين كوركي"، ومن إنتاج "ميتوس فيلم" Mîtos Film في برلين، "مستي فيلم" في السليمانية، ويعرض عالميا من قبل شركة "آرت هود" ArtHood الألمانية وأدى الأدوار في فيلم "الامتحان" مجموعة من الممثلين المشهورين وذوي الخبرة من إقليم كردستان العراق، إلى جانب عدد من الممثلين الشباب منهم؛ ئافان جمال، فانيا سالار، حسين حسن، شوان عطوف، هوشیار زیرو نیروه‌یی، نيجار عثمان، كاوه قادر، عادل عبدالرحمن و ... .






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي