المبعوث الأممي إلى اليمن : الاتهامات بشأن استخدام موانئ الحديدة لأغراض عسكرية والتهديد بالهجوم عليها "مثيرة للقلق"

د ب أ - الأمة برس
2022-01-13 | منذ 2 أسبوع

المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جروندبرج( OSE_Yemen)

قال هانس جروندبرج، المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مساء اليوم الأربعاء 12 يناير 2022م ، إن الاتهامات باستخدام موانئ الحديدة (غربي البلاد) لأغراض عسكرية "مثيرة للقلق، كما أن التهديد بالهجوم على تلك الموانئ مقلق بنفس القدر لأن تلك الموانئ تمثل شريان حياة بالنسبة للعديد من اليمنيين".

جاء ذلك في كلمة له خلال جلسة مجلس الأمن الدولي التي انعقدت بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، حول مستجدات الأزمة اليمنية.

وأشار جروندبرج إلى أن بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة تراقب الوضع هناك، كما طلبت بإجراء تفتيش للموانئ.

وأضاف، أن استمرار فرض إغلاق الطرق، ونقاط التفتيش في جميع أنحاء البلد، واستمرار وجود العوائق التي تعترض الاستيراد والتوزيع المحلي للسلع الضرورية للمدنيين، بما في ذلك الوقود "يضر السكان بطرق لا يمكن تبريرها".

وفيما يتعلق بمطار صنعاء الدولي الخاضع لسيطرة الحوثيين، أوضح المبعوث الأممي، أن إغلاقه على مدى ما يقرب من 6 أعوام تسبب "في منع اليمنيين في الشمال من السفر للخارج، حتى للحصول على الرعاية الطبية المنقذة للحياة، وهو أمر لا يمكن أن يكون مستدام".

وشدد بالقول "تقع على القادة اليمنيين والإقليميين والدوليين مسؤولية التعامل مع تلك القضايا".

وأكد جروندبرج، بأن الاعتقاد السائد لدى الأطراف المتحاربة في البلاد هو أن إلحاق ما يكفي من الضرر بالآخر سيجبره على الخضوع "ولكن لا يمكن التوصل إلى حل مستدام على المدى الطويل في ساحة المعركة، يمكن للأطراف المتحاربة، بل يجب عليها، أن تتحاور مع بعضها حتى لو لم تكن مستعدة لوضع السلاح".

ودعا جروندبج، الأطراف المتحاربة إلى احترام التزاماتهم طبقًا للقانون الإنساني الدولي بما يتضمن حماية المدنيين والمنشآت المدنية، كما دعا جميع الجهات إلى الحفاظ على الطابع المدني للبنى التحتية العامة.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي