أفريقياآسياأوروباروسيااستراليا الصينعرب أوروبا والعالماسرائيلدول الكاريبيفرنساالمانيابريطانياالهنداليابانالكوريتانالفاتيكاناثيوبيا

رئيسي لبوتين: نواجه أمريكا معا منذ 40 عاما

وكالات - الأمة برس
2022-01-19

خلال انعقاد القمة الروسية الإيرانية بين الرئيسين "فلاديمير بوتين" و"إبراهيم رئيسي" 0تواصل اجتكاعيموسكو - قال الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي" إن بلاده وروسيا تواجهان الولايات المتحدة الأمريكية منذ أكثر من 40 عاما.

جاء ذلك، خلال انعقاد القمة الروسية الإيرانية بين الرئيسين "فلاديمير بوتين" و"إبراهيم رئيسي"، الذي وصل إلى العاصمة موسكو في زيارة رسمية.

وبحسب لقطات بثها التلفزيون الإيراني الرسمي، قال"رئيسي": "ليست لدينا أي قيود على توسيع وتطوير العلاقات مع روسيا الصديقة التي نريدها أن تتطور إلى علاقات استراتيجية".

ورأى أن التهديد بفرض العقوبات على إيران لن يمنعها من التطور، قائلا: "يمكن أن تحدد وثائق الشراكة الاستراتيجية أفق العلاقات على مدى 20 عامًا، كما نتطلع إلى زيادة حجم العلاقات التجارية مع روسيا وسنبذل جهودًا كبيرة في هذا الصدد".
وخاطب "رئيسي" نظيره الروسي قائلا: "نواجه معا الولايات المتحدة منذ أكثر من 40 عامًا، ونحاول رفع العقوبات عن بلادنا ونأمل أن يؤدي ذلك إلى رفع العقوبات".

وقال الرئيس الإيراني إن "طهران لديها خبرة جيدة في التعاون مع روسيا في سوريا بمجال مكافحة الإرهاب"، معتبرا أن هذا التعاون يمكن أن يكون أساس العلاقات المتبادلة".

من جانبه، قال "بوتين"، إن "دعم إيران وروسيا ساعد في التغلب على التهديدات الإرهابية على الأراضي السورية".

والأربعاء؛ وصل "رئيسي" إلى العاصمة موسكو في زيارة رسمية تستمر يومين، يلقي خلالها كلمة أمام البرلمان الروسي.

وقال "رئيسي" قبل مغادرته متوجهاً إلى روسيا في مطار مهرآباد في طهران، إن "وجود مصالح مشتركة وتفاعلية بين طهران وموسكو في المنطقة يخلق الأمن ويمنع الأحادية في العالم".

وأعرب عن أمله في أن يكون "التفاعل والتعاون المتبادل بين البلدين فعالا في الأوضاع الإقليمية والدولية".

وتأتي الزيارة التي تستغرق يومين تلبية لدعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وسط محادثات لإحياء الاتفاق النووي مع إيران.

وهذه هي أهم زيارة رسمية قام بها "إبراهيم رئيسي" خارج إيران منذ توليه منصبه في أغسطس/آب الماضي.

وفي وقت سابق؛ قال الكرملين في بيان، إن الزعيمين سيناقشان "جميع القضايا المتعلقة بالتعاون الثنائي، بما في ذلك معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية لعام 2015".

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية "علي بهادري جهرمي" الثلاثاء، إن "تركيز المناقشات والاجتماعات ينصب على تنمية الصادرات إلى روسيا وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية".







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي