إسرائيل وسرقة التراث الفلسطيني!

2022-01-21

غادة السمان

 

حمل الشهيد غسان كنفاني من زيارته إلى غزة (قبل اغتياله بأعوام) ثوباً فلسطينياً رائع التطريز بفنية راقية، وكنت كلما ارتديته في السهرات اللندنية والبيروتية ينال الإعجاب، فهو ليس ثوباً فحسب، بل يمثل تراثاً فلسطينياً رائعاً. ولذا، سررت حين أدرجت (اليونسكو) فن التطريز الفلسطيني رسمياً ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي الإنساني العالمي، لكن إسرائيل لا ترضى إلا بسرقة التراث الفلسطيني وانتحالة، من فن التطريز إلى فن المطبخ الشامي اللبناني الفلسطيني، فهي لا تكتفي بسرقة الأرض، بل تريد أيضاً سرقة التراث العربي من أقطار العروبة كلها. حقاً! نصبر على سرقاتها وأولاها أرض فلسطين العربية؟

اختراع الفضائح والتقنن فيها

أضحى خبر اغتصاب النجم (فلان)، مثل كريس نورث مثلا لثلاث نساء في سن المراهقة، خبراً ضجر الغرب منه، أما هذه المرة فقد تم اختراع فضيحة استثنائية؛ وهي أن بريجيت زوجة رئيس جمهورية فرنسا الشاب ايمانويل ماكرون، كانت رجلاً يدعى جان ميشيل ترونيو!
وهنا تجد الفضيحة خبراً استثنائياً، فالجميلة بريجيت ماكرون (رغم أنها تكبر زوجها رئيس الجمهورية ماكرون بحوالي ربع قرن) تسيل أنوثة وجمالاً وأناقة! وتحسن التصرف حين يزور فرنسا رؤساء جمهوريات أخرى… ولم تكن بريجيت ماكرون في حاجة إلى رفع الدعوى الجنائية بواسطة محاميها على من اخترع هذه الفضيحة/ الهراء، فهي أم وجدة أيضاً، والعلاقة بين زوجها الشاب رئيس الجمهورية وبعض أولادها الذين يكبرونه سناً، جميلة وودية. وأظن أن على هواة اختراع الفضائح بذل جهد أكبر، وإلا لصارت المجلات التي تنشر هذا الهراء بحاجة إلى قراء! ولكن بريجيت ماكرون رفعت الدعوى على من كتب خبر كونها كانت رجلاً، ولو استشارت الكثيرين -وأنا منهم- لقالوا لها اهملي هذه التهمة السخيفة!

هل تريد تبديل اسمك؟

أضحى في وسع المواطن الفرنسي حمل اسم الأم بدلاً من الأب، كما يحدث عادة، وكلنا نحمل اسم الأب، فأنا مثلاً لست غادة رويحة (اسم أمي) بل أحمل اسم أبي. في فرنسا في وسعهم تبديل اسمهم حين يبلغون سن 18 سنة، ثم إنه من غير المطلوب من المواطن الفرنسي أن يشرح أسباب رغبته في تبديل اسمه. والطريف أنه ليس من المسموح للفرنسي الذي يريد تبديل اسمه أن يفعل ذلك غير مرة واحدة. من طرفي، أريد أن أظل أحمل اسم أبي الحبيب، ولو كان في وسعي حمل اسم أمي لحملت الاسمين في وقت واحد، أي «السمان-رويحة» لكن معظم عالمنا ما يزال يعيش في مجتمع أبوي، ومن الممكن أن تدعو نفسك باسم مليونير على أمل الحصول على ميراثك منه! فالفكرة من تبديل الاسم إنسانية أو مادية. وأنت يا عزيزي القارئ، هل ستبدل اسمك؟ أنا لا أنصح بتبديل اسم لأسباب مالية أو عاطفية بين وقت وآخر، ولذا سمحت فرنسا بتبديل الاسم أو تعديله مرة واحدة فقط!
وربما طلب البعض تبديل أسمائهم طمعاً في الميراث أو وراثة شهرة الأب أو الأم. والسؤال هو: هل سينامون بلا كوابيس وهم يعرفون أنهم خدعوا العالم، لكن ليس في وسعهم خداع أنفسهم؟

بومة على بيضة دجاجة!

عام 2017 كنت أتسكع أمام الحوانيت الفنية الطريفة في بعض أزقة باريس حين وجدت نفسي أمام واجهة حانوت فني، فيه رسم لبومة على قشرة بيضة! واشتريتها طبعاً، وقمت بضمها إلى مجموعتي الفنية لطائر البوم، وصار عددها أكثر من 500 بومة تقيم معي، وحاولت أن أفهم كيف استطاع الفنان إفراغ البيضة من محتوياتها ليرسم عليها دون أن يكسرها. بومة جميلة ضممتها إلى مجموعتي من البوم، فهو الطائر الذي أُحب. ولست وحيدة في حب البوم، توفيق صايغ ورياض نجيب الريس وسواهما كثير، أعلنوا الحب على أثر البوم.. وهنالك حكاية أخرى. عام 2019 قرأت عن فنان تركي ينقش على البيض، وهو بالتأكيد يحتاج إلى صبر لإفراغ البيضة من محتواها لهشاشتها، والى الصبر للرسم عليها والنقش دون كسرها. ولكن قشرة البيضة التي رسم عليها فنان بومة، ما تزال الأحب إلى قلبي؛ فأنا كما يعرف أصدقائي من عشاق طائر البوم، ولدي مجموعة كبيرة من البوم، منها المرسوم على قشرة البيض، ومنها تماثيل خشبية أو من السيراميك، وأتخيل أنها ليلاً بعد أن أنام تستيقظ وتطير في فضاءات باريس!

الرسم على البيض: فن الصبر!

أتأمل البيضة التي رسم عليها أحد الفنانين بومة، وأجده قد قام بتفريغها من محتواها بثقب صغير في قاعدتها أقل من سنتيمتر مربع.. كم احتاج ذلك من الصبر ليقص (قعر) البيضة دون كسرها وليقوم بإفراغها على نحو لا أستطيع أن أتخيله.. وبعد ذلك يرسم عليها بيد يتحكم في أصابعها. لم يكن في وسع ليوناردو دافنتشي رسم (جيوكوندا) الشهيرة الشهيرة على بيضة.. ولا بيكاسو رسم غارانيكا (لوحته الشهيرة) على بيضة أو عدة بيضات..
لكن الذي يرسم على البيض ليس مبدعاً إلا في «فن الصبر».. فالأمر يتطلب طول البال.. وربما لذلك، لم تسرق إسرائيل هذا الفن وتدعي أنه من إبداعها كما فعلت حين ادعت أن فن التطريز الفلسطيني مثلاً هو جزء من تراثها.. الرسم على البيض فن لا تستطيع (ولا تريد) أن تدعيه إسرائيل، فهو فن الصبر وليس فن الأذى وإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين ضدها في أرضهم (وفلسطين كلها أرضهم). ولعل إسرائيل بأكملها رسم على بيضة، وسينجح الفلسطيني ذات يوم في كسرها قبل أن تتابع احتلال القدس وهدم البيوت وإحضار المستوطنين وطرد أبناء فلسطين إلى العراء، بعد هدم بيوتهم واعتقال أبنائهم إلى سجون تتقن تشييدها. إسرائيل لا ترسم على البيض، بل تعمر المزيد من السجون لأبناء فلسطين، وتلك حكاية أخرى تقهرنا وتحزننا. فالشعب الفلسطيني ليس رسماً على بيضة، بل هو صاحب الأرض وله فيها جذور، أما إسرائيل ورغم محاولاتها كلها لسرقة الأرض العربية، فستفشل وليس قبل تأسيس الدولة الفلسطينية التي رضي البعض بوجود إسرائيل شرط الرضوخ لدولة فلسطينية، وكما يقول المثل الدمشقي: «رضينا بالهم والهم ما رضي بنا». أما إسرائيل فستظل دولة مرسومة على بيضة دون فن غير فن الأذى، لكن عملاق العروبة سيكسر تلك البيضة المتمرسة في فن الأذى!







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي