انتشال حوت البيلوغا من نهر السين لكنّ نقله إلى البحر رهن الفحوص الطبية

أ ف ب-الامة برس
2022-08-10

 صورة التقطت لحوت البيلوغا في نهر السين في 5 آب/أغسطس 2022 (ا ف ب)

نجحت السلطات الفرنسية في انتشال حوت البيلوغا التائه في نهر السين من الموقع الذي كان عالقاً فيه، لكنها أعلنت أن نقله إلى البحر مرهون بنتائج فحوص طبية أجريت له بعد العملية الخطرة التي نفذتها وحدات الإنقاذ في مقاطعة أور (شمال فرنسا).

وقالت المسؤولة المحلية في إيفرو إيزابيل دورليا بوزيه في مؤتمر صحافي فجراً أمام بوابة سان بيار لا غارين المائية في أور "نحن ننتظر نتائج فحص الدم والموجات فوق الصوتية ، وبناءً على النتائج ، سيتخذ في شأن" نقل الحيوان أو عدم نقله إلى البحر.

وكانت دورليا بوزيه تتحدث بعد ساعة من إخراج الحوت الذي يزن نحو 800 كيلوغرام من الماء في شبكة سحبت بواسطة رافعة وتم إيداعها بنجاح على سفينة حمولة.

وأضافت أن الحوت "لا يزال على قيد الحياة ، وهو على السفينة (...) وهو يخضع للعلاج"، مشيرة إلى أنه "ذكر ويعاني نقصاً شديداً في الوزن وأن لديه بعض التقرحات".

وشرحت أن إجراءات طبية اتخذت لترطيبه وتمكينه من البقاء خارج الماء. وإذا بيّنت الفحوص أن من الممكن نقله في شاحنة مبردة إلى الساحل، يتوقع وضعه في مياه البحر الأربعاء في ميناء ويستريام (شمال فرنسا)  قبل إعادته إلى عرض البحر بعد ثلاثة أيام من المراقبة.

وكان حوت أوركا علق في أيار/مايو الفائت في نهر السين، ولم تنجح محاولات إنقاذه فنفق في نهاية المطاف بسبب الجوع.

وأشار مرصد "بيلاجيس" المتخصص في الثدييات البحرية إلى أن هذا الحوت هو الثاني من نوع بيلوغا يتبين وجوده في فرنسا إذ سبق أن انتشل صياد واحداً عند مصب نهر لوار (وسط فرنسا) عام 1948.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي