أفكار لتغيير الروتين اليومي

سيدتي
2022-09-08

أفكار لتغيير الروتين اليومي (سيدتي)

الروتين هو تكرار العمل والفعل واليوم بأكملهِ بنفس الصورة والأفعال في كلّ يوم، ويشعر فيهِ الإنسان بتكرار اليوم من دون إضافة على اليوم ولو كان شيئاً بسيطاً؛ فهو سمٌّ قاتل يتسرّب إلى حياة الناس ليقضي على أجمل لحظات حياتهم ويحرمهم من متعة العيش بنجاح، وهو يجعل الشخص يتصرّف من دون حماس؛ فيستنزف طاقته ويسرق سعادته ويقتل طموحه؛ لتصبح حياته بائسة مملة لا غاية فيها ولا هدف، ولأنّ الحياة نعمة يجب أن نحافظ عليها، سنستعرض فيما يلي أفكاراً تساعدك على تغيير روتين حياتك.
تقول الدكتورة هالة علي خبيرة التنمية البشرية لـ«سيدتي»: الروتين يجلب التعاسة والألم؛ فلا تجعليه يسيطر على حياتك ويسرق منك أجمل اللحظات، لكن هناك بعض الأفكار التي تساعدك على التغيير.

الإنسان بحاجة للهدف كحاجته للغذاء والماء؛ فالهدف يُضفي معنى وقيمة على الحياة، ومن لا هدفَ له كمن يمشي في طريق لا نهايةَ له، ومن أجل هذا يجب أن نربط حياتنا بمجموعة من الأهداف، وأن نسعى بكل جِد وعزم على تحقيقها، بذلك سنتخلص من الروتين وستتحول حياتنا إلى نعيم.

السلبية تجلب الملل والرتابة على الحياة؛ فإذا كانت سلبيتك تنبع من داخلك، حاولي أن تسيطري على أفكارك، واحرصي على النظر لنصف الكوب المملوء دائماً، أما إذا كان مصدر السلبية خارجياً من الناس المحيطين، حاولي أن تتجنّبيهم وتقتربي أكثر من الناس الإيجابيين؛ فهم أكثر الناس قدرة على إضفاء الحيوية على حياتك.

حتى تتخلّصي من روتين حياتك اليومي، حاول أن يكون لديك رسالة حياة مليئة بالأهداف السامية، مثلاً: ساعدي الفقراء، شاركي في الأنشطة التطوعية، اجلبي الهدايا للأطفال اليتامى، أطعمي المشردين، ستتمكنين بفضل هذا من إسعاد الكثير من الناس، وهذا ما سيشعرك بإنسانيتك، وستتشجّعين على تقديم المزيد من المساعدات لكل الناس المتضررين. 

 حان الوقت لكي تطردي المشاعر الحزينة من داخلك؛ فهي السبب الأساسي لحالة الروتين التي تعيشينها، اخرجي للتسوق، اذهبي لمدينة الملاهي، ارقصي، غنّي، مارسي هوايتك المفضلة، اخرجي في رحلة.. استكشاف كل هذه الأمور سيشعرك بالسعادة وسيضفي الإثارة والمتعة على حياتك. 

حاولي أن تتخلّصي من عاداتك القديمة، واستحضري عادات جديدة أكثر فائدة لك، مثلاً تناولي الطعام الصحي، وقومي بتحضير الطعام بنفسك، غيري مواعيد النوم والاستيقاظ، مارسي الرياضة الخفيفة مساءً، خصّصي وقتاً لمطالعة الكتب، احرصي على الجلوس في الطبيعة للتأمل، تعلّمي هوايات جديدة، كالنحت أو الرسم على الزجاج، هذه العادات البسيطة ستجعلك تشعرين بالتحسن، وستخلصك من الرتابة التي تعيشينها. 

 إذا كان هناك عيب تكرهينه في مظهرك، لا تتردّدي في تغييره، اهتمي ببشرتك، اختاري ملابس أنيقة تواكبين بها الموضة، اصبغي شعرك وغيّري طريقة تسريحتك، اختاري أحذية وحقائب غريبة، سيساعدك هذا على الشعور بالتجدّد، وستشعرين وكأنّك خُلقتِ من جديد، لكن هذه المرة كما تحبين أن تكوني. 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي