العلاج بالضوء مفيد لنومكِ.. لماذا؟

زهرة الخليج
2023-01-01

العلاج بالضوء مفيد لنومكِ.. لماذا؟ (زهرة الخليج)

قد يبدو العلاج بالضوء كأنه سيبقيكِ مستيقظة طوال الليل، لكن فوائده تشمل مساعدتكِ على النوم جيداً في الليل، وفقاً لمؤسسة النوم، للضوء تأثير قوي على ثلاثة جوانب مهمة من نومنا، هي: "إيقاعاتنا اليومية، وإنتاج الميلاتونين، ودورات النوم"، نظراً لأن الضوء هو أهم مفتاح لكل من هؤلاء، فإنه يلعب دوراً في إعادة تنظيمها.

وعلى الرغم من وجود العديد من العوامل الخارجية التي قد تسبب مشاكل نومكِ، فإنه من المفيد إلقاء نظرة على كيف يمكن أن يساعد العلاج بالضوء في موازنة جدول نومكِ مرة أخرى.

  يعمل الضوء في تحسين النوم، عن طريق تحسين إيقاع الساعة البيولوجية في جسم الإنسان، وينجم العديد من اضطرابات النوم بما في ذلك الأرق، عن اضطراب النظم اليومي، تماماً كما تخبرنا الساعة بالوقت من اليوم، فإن إيقاع الساعة البيولوجية لدينا هو ساعة داخلية تخبر جسمنا عندما يحين وقت الاستيقاظ وكذلك وقت النوم.

  اضطرابات النوم تعني أن الجسم لا يعالج تلك المعلومات بشكل صحيح، وبالتالي فهي تبقينا مستيقظين في الليل، ويتضمن العلاج بالضوء استخدام كمية آمنة من الضوء لإخبار أجسامنا بأن الوقت قد حان للاستيقاظ، باستخدام العلاج بالضوء بشكل مستمر يومياً في الوقت المناسب، فأنتِ تعيدين ضبط إيقاع الساعة البيولوجية.

  ويمكن لحالات، مثل: الاكتئاب والاضطراب العاطفي الموسمي، أن تسبب أيضاً اضطرابات في نومكِ، ويمكن أن يساعد استخدام العلاج بالضوء في محاكاة ضوء الشمس بطريقة يمكن أن تخفف من هذه الاضطرابات.

  أشياء يجب وضعها في الاعتبار حول العلاج بالضوء

  ·  يعد العلاج بالضوء طريقة رائعة للمساعدة في إعادة ضبط نومكِ، لكن لا ينبغي استخدامه كحل وحيد.

  ·  يجب اعتبار استخدام العلاج بالضوء كعلاج إضافي لاضطرابات النوم، وعند استخدام صندوق العلاج بالضوء أو جهاز المحاكاة، يجب أن تستخدميه على بعد حوالي 14 إلى 16 بوصة من عينيكِ، وليس مباشرة في عينيكِ. 

  ·  تأكدي من استخدام صندوق الضوء في الصباح، أو في وقت مبكر من المساء، لجني آثاره الكاملة.

  ·  يمكنكِ استخدام العلاج بالضوء ببساطة عن طريق التقاط المزيد من أشعة الشمس، إذا وجدتِ نفسك تعملين من المنزل في كثير من الأحيان، فاستغلي ضوء النهار من خلال تناول وجبة الإفطار في الخارج أو بالقرب من النافذة.

  ·  إذا كنتِ تخططين لاستخدام العلاج بالضوء لنومكِ، فيجب أن تخططي لالتقاط بعض أشعة الشمس أو الضوء لمدة تراوح بين 30 دقيقة وساعتين يومياً، اعتمادًا على مدى قوة الضوء، وعندما يحل الليل، قللي كمية الضوء، التي تتلقاها لإعلام جسمكِ بأن الوقت قد حان للنوم.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي