السعودية توقع مع تشاد اتفاقية تعاون دفاعي

متابعات - الأمة برس
2023-01-24

(واس)

الرياض - أبرمت السعودية وتشاد مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الدفاعي، الاثنين 23/1/2023، في الرياض.

ووقع المذكرة عن الجانب السعودي مساعد وزير الدفاع للشؤون التنفيذية خالد بن حسين البياري، وعن تشاد وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية محمد النظيف.

وتشمل المذكرة عدداً من المجالات الدفاعية بين البلدين؛ أبرزها تطوير التعاون في مجالات التدريبات والتمارين العسكرية، والمساندة الإمدادية، والخدمات الطبية العسكرية، والأنشطة الثقافية والاجتماعية، والتوعية في مكافحة الإرهاب.

وتعتبر العلاقات السعودية التشادية علاقات تاريخية متينة، تخللها عديد من الاتفاقيات الثنائية.

وتشيد السعودية بالتقدم الذي أحرزته الإصلاحات التي تبنتها حكومة تشاد؛ بهدف تخفيف أعباء ديونها، حيث ترأس المملكة مع فرنسا لجنة دائني تشاد بموجب إطار العمل المشترك لمعالجة الديون بما يتجاوز نطاق مبادرة تعليق مدفوعات خدمة الدين.

والمملكة داعم رئيس لخطط التنمية في تشاد، من خلال المنح والقروض الميسرة التي تقدمها بواسطة الصندوق السعودي للتنمية، والمساعدات النقدية والعينية عبر منظمات ووكالات الأمم المتحدة المتخصصة والمنظمات والهيئات الإقليمية الأخرى.

ووفق إحصاءات سعودية، بلغ حجم التبادل التجاري بين المملكة وتشاد في العام 2021 نحو 18 مليون دولار، منها 3 ملايين دولار صادرات للدولة الأفريقية (منها مليونا دولار صادرات غير نفطية بانخفاض 56٪ مقارنة بالعام 2020)، و15 مليون دولار واردات منها.

وحقق الميزان التجاري فائضاً لصالح تشاد بقيمة 12 مليون دولار، فيما تعد بذور السمسم أهم الواردات السعودية بقيمة 14.474 مليون دولار.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي