البشرة والكلى والقولون أبرز المستفيدين.. فوائد مُذهلة لماء جوز الهند

الرجل - الأمة برس
2023-01-24

تعبيرية (بيكسباي)

زادت شعبية ماء جوز الهند خلال السنوات القليلة الماضية، رغم أن هذا المشروب، الذي يُطلق عليه اسم «مشروب الطبيعة الرياضي»، كان موجودًا منذ قرون. 

ماء جوز الهند غني بعدد كبير من الفوائد الصحية ويُعد هذا المشروب المُنعش رائعًا بمفرده أو عند استخدمه في وصفات العصائر الصحية، وهو معروف بنكهته اللذيذة.

ما هو ماء جوز الهند؟

عليك في البداية معرفة أن ماء جوز الهند هو السائل الشفاف الذي تحتويه ثمرة جوز الهند غير الناضجة، إذ إنه عند نضوج ثمرة جوز الهند يتم استبدال هذا السائل بلحوم جوز الهند.

كما يُطلق على ماء جوز الهند في بعض الأحيان اسم «ماء جوز الهند الأخضر»، وذلك لأن جوز الهند غير الناضج أخضر اللون.

وماء جوز الهند يختلف تمامًا عن حليب جوز الهند لأنه السائل الطبيعي الموجود داخل الثمرة نفسها، وعبارة عن ماء جوز الهند وجوز الهند المجروش.

فوائد ماء جوز الهند

إن فوائد ماء جوز الهند للجسم عديدة ومتنوعة، ومن أهمها الآتي:

مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية، حيث يحتوي ماء جوز الهند على نسبة 94 % من الماء ونسبة قليلة جدًا من الدهون وهي من أهم فوائد ماء جوز الهند للكبد.

كما أن فوائد شُرب ماء جوز الهند تختلف بشكل كامل عن حليب جوز الهند وذلك لأن حليب جوز الهند يحتوي على نسبة عالية من الدهون بالمقارنة مع ماء جوز الهند.

ومن أهم العناصر الغذائية الموجودة في هذا المشروب هي الألياف، الكربوهيدرات، البروتينات، المغنسيوم، بالإضافة إلى الكالسيوم، والصوديوم وهي من أهم فوائد شرب ماء جوز الهند للجسم.

كما يحتوي ماء جوز الهند على كمية عالية من البوتاسيوم قد تصل إلى أكثر من 10 أضعاف الكمية الموجودة في المشروبات الرياضية الأخرى، وتكمن أهمية البوتاسيوم بدوره في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم خاصةً عند القيام ببعض التمارين الرياضية.

فوائد شرب ماء جوز الهند للبشرة

أفاد موقع «هيلث لاين» الطبي أن ماء جوز الهند يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب2 ، وفيتامين ب3 ، وفيتامين ج، بالإضافة إلى مكونات أخرى قد تكون مفيدة للبشرة.

وقد يساعد شُرب ماء جوز الهند للبشرة في:

  • تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • زيادة ترطيب البشرة ومرونتها.
  • زيادة إنتاج الكولاجين.
  • إعطاء البشرة توهجًا مرئيًا

تعمل مضادات الأكسدة على التخلص من الجذور الحرة من أجل تجنب الأضرار التي تسببها أثناء قيام الجسم بعملية التمثيل الغذائي، والتي قد تدخل الجسم في حالة الإجهاد التأكسدي التي تتسبب بتدمير بعض الخلايا ما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض.

فوائد ماء جوز الهند لمرض السكري

ذكر موقع «ستار هيلث» الطبي أن بعض الدراسات والبحوث أكدت أهمية استخدام ماء جوز الهند في تخفيض مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى مساهمته في تحسين العلامات الصحية الأخرى في الحيوانات التي تعاني من مرض السكري.

ويعود ذلك بسبب احتوائه على المغنيسيوم الذي يعمل على زيادة حساسية الأنسولين وتقليل مستويات السكر في الدم خاصة للأفراد الذين يعانون من مرض السكري النوع الثاني.

ويحتوي ماء جوز الهند على العناصر الغذائية الأساسية، ويعزز وتيرة التمثيل الغذائي الخاص بك، ويعزز الدورة الدموية كما أنه مصدر غني بالألياف، ويساعد في إنقاص الوزن، وغني بمضادات الأكسدة، كما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد ماء جوز الهند للكلى 

إنّ شرب كميات كافية من السوائل يساهم بشكل كبير في الوقاية من الإصابة بحصوات الكلى، وعلى الرغم من أهمية الماء العادي للوقاية من حصوات الكلى إلا أنه تبين أن فوائد ماء جوز الهند لالتهاب البول أفضل من الماء العادي.

وذكر موقع «هيلث لاين» أنه في دراسة أُجريت عام 2018 شملت ثمانية أشخاص، وجد الباحثون أن ماء جوز الهند يزيد من تبول البوتاسيوم والكلوريد والسيترات لدى الأفراد الذين لا يعانون من حصوات الكلى، ما يعني أن ماء جوز الهند قد يساعد في إبقاء احتمالية ظهور الحصوات منخفضة.

وتتكون حصوات الكلى في الأساس من اتحاد الأكسالات مع الكالسيوم «أوكسالات الكالسيوم» وبعض المركبات الأخرى التي تؤدي إلى تشكل بلورات في البول، ولعل من فوائد ماء جوز الهند مساهمته في تقليل كمية هذه البلورات.

فوائد ماء جوز الهند للقولون

من فوائد ماء جوز الهند للمعدة، أنه يحسن من أداء المعدة لوظائفها ويساعد على الوقاية من عُسر الهضم وأعراض القولون العصبي والإمساك ويساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي.

لكن يجب على مرضى القولون العصبي تجنب استهلاك الكثير من ماء جوز الهند، حيث يعمل كملين طبيعي.

وبالمقارنة بالمشروبات الأخرى، يُفضل تناول مشروب ماء جوز الهند لأنه صحي وطبيعي وليس به أي إضافات أو مواد تحلية صناعية كما يحتوي على كميات قليلة من الكربوهيدرات.

فوائد ماء جوز الهند للضغط

أفاد موقع «ميديكال نيوز توادي» الطبي أن شُرب ماء جوز الهند يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم، حيث تشير الأبحاث الأولية إلى أن ماء جوز الهند قد يخفّض ضغط الدم لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم.

ومع ذلك، إذا كنت تتناول أدوية لضغط الدم، فقد يكون من الأفضل تجنب ماء جوز الهند لأنه قد يخفّضه كثيرًا.

فوائد جوز الهند للرجال

  • زيادة مستوى طاقة الجسم.
  • تحسين الصحة الجنسية.
  • المساعدة في علاج تضخم البروستاتا الحميد.
  • تقوية الجهاز المناعي. 
  • السيطرة على سكر الدم. 
  • إنقاص الوزن.  

طريقة شُرب ماء جوز الهند

تناول كوب من ماء جوز الهند قبل النوم مباشرة يساهم في إزالة السموم من الجسم بطريقة فعّالة. 

ويزيد هذا المشروب من الشعور بالترطيب والانتعاش.

ينصح الأطباء، الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى بشرب ما لا يقل عن 12 كوبًا من الماء يوميًا.

وإذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص، فلا تنسَ تضمين ماء جوز الهند في نظامك الغذائي وربما في العشاء حيث تؤثر فوائد ماء جوز الهند على الشعر أيضًا. 

أضرار ماء جوز الهند

إن الحصول على فوائد ماء جوز الهند من خلال تناوله يعد آمن، ولكن الإفراط فيه قد يُسبب الأضرار الآتية كما ذكر موقع «أونلي ماي هيلث» الطبي:

  • ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم، ما يسبب عدم انتظام ضربات القلب ومشاكل في الكلى.
  • الإسهال لما له من تأثير ملين.
  • إنه ليس الشراب المثالي للرياضيين.
  • ليس جيدًا للأشخاص المعرضين للحساسية. 
  • يمتلك خصائص مُدرة للبول. 
  • قد يزيد من مستويات السكر في الدم لدى البعض. 
  • قد يخفّض ضغط الدم لديك كثيرًا.

فوائد شُرب ماء جوز الهند طبيًا

أكد مركز «مايو كلنيك» الطبي أن ماء جوز الهند آمن عند تناوله كمشروب عادي من حين لآخر باعتباره أحد أنواع العصائر بل أفضلهم خاصة أنه منخفض السكر والسعرات الحرارية. 

ويحتوي ماء جوز الهند على سعرات حرارية تتراوح بين 45 و60 سعرة حرارية في الحصة الغذائية التي يبلغ حجمها 8 أونصات. 

وتشير بعض الدلائل إلى أن ماء جوز الهند يمكن مقارنته بالمشروبات الرياضية، لكنه بالتأكيد ليس أكثر ترطيبًا من الماء العادي.

وعند مقارنة المزايا والعيوب، يظل الماء العادي الخيار الأفضل.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي