الحوثي يحذر السعودية من المشاركة في أي تحالف جديد بحجة حماية البحر الأحمر

سبوتنيك - الأمة برس
2023-12-08

صورة التُقطت في 22 تشرين الثاني/نوفمبر 2023 على متن سفينة "غالاكسي ليدر" التي يحتجزها الحوثيون في ميناء الحديدة في شمال غرب اليمن (ا ف ب)

صنعاء (الجمهورية اليمنية) - حذرت جماعة أنصار الله الحوثيين اليمنية، الخميس 7-12-202، المملكة العربية السعودية، من المشاركة في أي تحالف عسكري جديد تسعى إسرائيل إلى تشكيله لحماية سفنها من هجمات الجماعة في البحر الأحمر وباب المندب.

وقال عضو المكتب السياسي لـأنصار الله الحوثيين، عبد الله محمد النعمي، عبر "إكس"، إن "محاولات أمريكا الزج بالسعودية إلى رئاسة تحالف جديد ضد اليمن تحت مبرر حماية البحر الأحمر وباب المندب لن يكتب لها النجاح".

وأضاف، "السعودية تعلم جيدا نتائج التورط في أي حرب جديدة على اليمن".

وأردف: "أمريكا تعلم جيدا أن السعودية نفسها منذ أكثر من عامين تبحث لها عن طريقة مناسبة تخلصها وتنتشلها من الوحل اليمني الذي مرغت نفسها فيه طيلة 9 سنوات مضت"، وفق تعبيره.

وتابع: "السعودية تدرك جيدا أن الدخول في أي تحالف جديد ضد اليمن معناه تعريض كل مصالحها الاقتصادية وآبارها النفطية للزوال".

واستطرد: "السعودية تعلم جيدا أن اليمن أضحى يمتلك من القدرات العسكرية، والصوارخ الباليستية، والمجنحة، والطيران المسير، ما يكفي لإرجاع السعودية لمئة عام مضت".

واعتبر القيادي في أنصار الله الحوثيين أن "دخول ابن سلمان في أي حماقة جديدة ضد اليمن معناه فشل مشروع 2030 الذي يحلم بإنجازه كمنجز تاريخي ومفصلي هام في تاريخ الدولة السعودية، ينتظر أن يحصل بموجبه على لقب مؤسس الدولة السعودية الرابعة".

يأتي تحذير أنصار الله الحوثيين بعد أن كشفت قناة "آي 24 نيوز" الإسرائيلية، يوم الاثنين الماضي، توجه إسرائيل رسميا إلى عدة دول بينها بريطانيا واليابان لتشكيل قوة عمليات مخصصة للعمل في البحر الأحمر لضمان حرية الممرات الملاحية، وذلك بعد إعلان الجماعة أنها سوف تستهدف جميع السفن الإسرائيلية.

وفي وقت سابق اليوم، بحث وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ونظيره السعودي الأمير خالد بن سلمان "تهديدات الحوثيين" لحرية الملاحة في البحر الأحمر.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه أوستن، اليوم الخميس، على ما نقلت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في بيان نشرته على موقعها الرسمي.

وبحسب البيان بحث الوزيران "تهديدات الحوثيين لحرية الملاحة في البحر الأحمر. وشدد الوزير أوستن على أن عدوان الحوثيين تجاه السفن التي تعبر الممرات المائية الحيوية يشكل مخاطر على التدفق الحر للتجارة وصناعة الشحن الدولية".

وأضاف البيان: "كما شدد (أوستن) على الدور الخطير الذي تلعبه إيران في تقديم المشورة للحوثيين وتسليحهم وتدريبهم".

وأعرب الوزير أوستن "عن رغبته في العمل مع جميع الدول التي تشترك في الاهتمام بدعم مبدأ حرية الملاحة وضمان المرور الآمن للشحن العالمي".







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي