بورش تايكان 2025 أصبحت أقوى سيارة بورش تسير على الطريق بعد تحديثها

الأمة برس
2024-02-12

(عرب جي تي)

كشفت بورش عن سيارتها الكهربائية تايكان 2025 بتحديثات ميكانيكية كبيرة، مع الحفاظ على تصميمها الخارجي مشابهًا للطراز السابق وفقاً لموقع عرب جي تي.

ومن أبرز التحديثات التي حصلت عليها سيارة بورش تايكان 2025، زيادة قوة محركها الكهربائي في طراز تايكان تيربو اس إلى 938 حصان عند استخدام نظام التحكم في الإطلاق، مقارنة بـ 750 حصان في الطراز السابق.

وتساهم هذه الزيادة الكبيرة في القوة في تسارع السيارة من 0 إلى 100 كم/س خلال 2.3 ثانية، ما يجعلها أقوى سيارة بورش على الطريق حتى الآن، متجاوزة بذلك سيارة 918 سبايدر التي تبلغ قوتها 887 حصان.

وتأتي هذه القوة من محركات كهربائية جديدة تحتل نفس أبعاد محركات الطراز السابق، ولكنها حصلت على تحسينات داخلية لمزيد من القوة.

كما زادت قوة المحرك الخلفي بما يصل إلى 107 حصان حسب الطراز، بينما أصبح المحرك نفسه أخف وزنًا بحوالي 9 كجم من ذي قبل.

وحصلت جميع سيارات تايكان على محركات كهربائية جديدة، ولم تنشر بورش بعد المواصفات الكاملة للتشكيلة بأكملها، لكنها ذكرت أن الطراز الأساسي الذي يعمل بالدفع الخلفي قد ارتفعت قوته إلى 483 حصان.

وإلى جانب زيادة القوة، ركزت بورش أيضًا على تحسين كفاءة السيارة ومدى السير بها بالشحنة الكهربائية الواحدة.

وكانت تايكان الأولى قد شهدت انتقادات بسبب أرقام المدى المنخفضة نسبيًا، وعلى الرغم من أن الأرقام في العالم الحقيقي كانت غالبًا أفضل من أرقام وكالة حماية البيئة الأمريكية، إلا أن بورش شعرت بهذه الانتقادات.

ولم تُنشر أرقام وكالة حماية البيئة الأمريكية للطراز الجديد من بورش تايكان 2025 بعد، لكن في بعض الاختبارات تمكنت السيارة من قطع مسافة 482 كم تقريبًا في اختبار مدى تايكان 4S في ظروف جوية أقل من مثالية، ما يشير إلى زيادة كبيرة في المدى في العالم الحقيقي.

وتعد حزمة البطارية الجديدة ذات التركيب الكيميائي الخلوي المعدل هي العامل الرئيسي هنا، حيث ارتفعت السعة الإجمالية لبطارية الأداء الأكبر حجمًا من 93.4 كيلو واط في الساعة إلى 105 كيلو واط في الساعة.

وتبلغ السعة الصافية أو القابلة للاستخدام 98.6 كيلو واط في الساعة. وتحصل الطرازات الأساسية على حزمة بطارية صافية بسعة 89 كيلو واط في الساعة و 83.6 كيلو واط في الساعة.

وكلا الحزمتين أخف وزنًا من سابقتها، حيث توفر البطارية الأساسية سعة مماثلة تقريبًا لوحدة الترقية السابقة.

كما زادت بورش من قدرة تايكان 2025 على توليد الطاقة. ففي حين كان الطرازات القديمة ذات الدفع الرباعي يمكنها استعادة طاقة تصل إلى 290 كيلو واط، يمكن للطراز الجديد استعادة طاقة تصل إلى 400 كيلو واط.

وارتفعت أيضًا عتبة التسليم بين الكبح المتجدد والكبح الاحتكاكي إلى 0.497 جم من 0.3 جم في السيارة القديمة.

وتساعد الجنوط الجديدة والاطارات المُحسّنة للمدى أيضًا في زيادة المسافة التي يمكن أن تقطعها تايكان بشحنة واحدة.

كما تساعد التعديلات الأخرى على الديناميكا الهوائية وإدارة الحرارة – بما في ذلك مضخة حرارية جديدة – وعاكس نبضي جديد، في زيادة المدى.

وزادت أيضًا سرعة الشحن. ففي السابق، كان بإمكان تايكان الشحن بسرعة تصل إلى 270 كيلو واط في الظروف المثالية؛ أما الآن، فيمكنها استقبال 320 كيلو واط، وتدعي بورش أن الشحن من 10 إلى 80 في المائة يستغرق 18 دقيقة فقط.

وذكر باتريك جورج، من موقع InsideEVs، أن نموذجًا أوليًا من طراز تايكان 4S استغرق 16 دقيقة فقط للانتقال من 8 إلى 80 في المائة.

وهناك أيضًا تغييرات في الهيكل. فجميع طرازات تايكان المخصصة للولايات المتحدة تحصل على نظام تعليق هوائي قياسيًا، والاختياري في طرازات الدفع الرباعي هو نظام بورش Active Ride، وهو نظام التعليق النشط الجديد والذكي للغاية من الشركة.

وفي الداخل، لا يوجد الكثير مما يمكن الحديث عنه بخلاف مجموعة العدادات المعدلة ونظام المعلومات والترفيه، ولكن الطرازات المزودة بحزمة سبورت كرونو تحتوي على زر الضغط للتمرير للحصول على قوة إضافية عند الطلب.

وبعد استعراض كل هذه الترقيات نود إخباركم أن سعر بورش تايكان 2025 الأساسية سيبدأ من 101,395 دولار أمريكي مقارنة بـ 92,550 دولار أمريكي للنسخة السابقة.

وفي أعلى التشكيلة، توجد سيارة تيربو اس مروس توريزمو التي يبلغ سعرها 213,695 دولار أمريكي ، والتي زادت بمقدار 14,695 دولار أمريكي عن سابقتها.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي