الأندية السعودية تحسم مشاركتها بدوري أبطال آسيا

2020-06-07 | منذ 1 سنة

ذكرت تقارير صحافية أن أندية الهلال والنصر والوحدة والأهلي ستشارك في النسخة الجديدة من دوري أبطال آسيا في حال قرر الاتحاد السعودي لكرة القدم إلغاء النسخة الحالية من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

وبحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة “الاقتصادية” السعودية، فإن الفرق الثلاثة الأولى على جدول ترتيب الدوري السعودي المعلق حاليا بفعل أزمة فايروس كورونا المستجد، ستتأهل مباشرة للبطولة الآسيوية على أن يخوض الأهلي دورا تمهيديا بصفته صاحب المركز الرابع.

ويتحتم على الفرق الأربعة الحصول على الرخصة الآسيوية كشرط أساسي للمشاركة في النسخة 2021 من دوري الأبطال، في حال عدم استئناف الدوري وبعد موافقة المكتب التنفيذي على المقترح.

وقال الأردني منعم فاخوري، المراقب الدولي المعتمد من الاتحادين الدولي “فيفا” والآسيوي لكرة القدم في تصريحات خاصة لصحيفة “الاقتصادية”، إن المكتب التنفيذي سيصدر الأسبوع المقبل بيانا توضيحيا، وآلية المشاركة في نسخة 2021 من دوري أبطال آسيا، وكأس الاتحاد الآسيوي للفرق التي تم إلغاء مسابقات بلادها (في الدوري أو الكأس أو كليهما).

  الأهلي السعودي يخوض دورا تمهيديا بصفته صاحب المركز الرابع

وأضاف “هذا المقترح تحت الدراسة، لا يوجد في الوقت الحالي تأكيد عن آلية مشاركة الأندية التي ألغيت دوريات بلادها ومسابقة الكأس حتى لو أقيمت منه جولة أو جولتان أو تبقى منه جولة أو جولتان أو الأدوار النهائية”.

ويلفت محللون رياضيون إلى أن تواصل الغموض حول مصير بعض الدوريات أو تأجيل عودتها إلى وقت متأخر من الموسم سبّب ارتباكا لبعض الأندية التي تسعى إلى حسم بطاقتها القارية.

وقال فاخوري “الاتحادات المحلية التي ألغت مسابقة الدوري والكأس ليس لها حق الترشيح لممثليها في نسخة 2021 في حال كان أحد الأربعة دون رخصة آسيوية، القرار بيد الاتحاد الآسيوي، والمادة المقتبسة من تعليمات الاتحاد الآسيوي المخصصة لتنظيم المواسم تشير إلى أنه في حال عدم إقامة بطولة دوري أو بطولة كأس في الموسم الذي يسبق إقامة المسابقة الآسيوية، فإن الأمانة العامة للاتحاد الآسيوي هي صاحبة القرار في تحديد أي المواسم الرياضية ستطبق عليها المعايير الرياضية لاختيار ممثل بلد ما، وقد لا يتم اللجوء إلى هذا الخيار أصلا، وتكون للاتحاد الآسيوي معايير أخرى”.

وأوضح “في حالة السعودية، باعتقادي أنه سيتم اعتماد ترتيب الأندية الأربعة الأوائل عند إلغاء الموسم لاختيار من يشارك في موسم 2021، لكن هذا ليس بشرط أساسي”.

وأضاف “إذا فاز فريق سعودي بدوري أبطال آسيا في موسم 2020 وعند إلغاء الدوري وكان ترتيبه السادس هنا يكون للاتحاد الآسيوي الحق في اختيار هذا الفريق ليكون ضمن الفرق المشاركة في موسم 2021”.

 وحول فتح باب التسجيل للمحترفين الجدد ضمن الأندية المشاركة في دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي في حال تقرر عدم استئناف مسابقاتها المحلية واستمرار تعليق الأنشطة الرياضية، قال فاخوري “هذه تحتاج إلى توصية من لجنة المسابقات ثم موافقة المكتب التنفيذي”. وتركز اهتمام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في الفترة الأخيرة على تدارس كل الحلول الممكنة لاستئناف المسابقات القارية، في وقت عبّرت فيه بعض الأندية عن قلقها من عدم حسم مصير الدوريات والذي قد يربك حساباتها في المنافسة القارية.

وكان داتو ويندسور جون، الأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، قال إن توقيت عودة النشاط الكروي على المستوى القاري لا يزال غير واضح بسبب تداعيات أزمة فايروس كورونا، لكنه ترك الباب مفتوحا أمام تواصل المشاورات بين الاتحادات المحلية من أجل الوصول إلى قرارات تمكّن من استكمال المسابقات القارية.

وانعقدت العديد من الاجتماعات التشاورية جمعت الاتحادات الوطنية والأندية للخروج بتوصيات حول عودة المسابقة حيث تم اقتراح إكمال مباريات دور المجموعات عبر تجمع فرق كل مجموعة.

وفي حين عبّرت العديد من الفرق العربية المعنية بخوض البطولة القارية عن التزامها بالقرارات التي وقع التنصيص عليها، وجدت بعض الأندية الأخرى نفسها أمام مصير غامض بسبب عدم حسم مصير الدوريات المحلية أو اتخاذ بعضها قرارا يقضي باستئناف النشاط في وقت متأخر من الموسم.

 

 

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي