ماكرون في مؤتمر المانحين يدعو إلى التحرك سريعاً لدعم لبنان

2020-08-09 | منذ 8 شهر

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأحد 9 أغسطس/آب، إلى التحرك سريعاً وبفعالية، لضمان وصول المساعدات مباشرةً إلى الشعب اللبناني، وذلك في مستهل مؤتمر دولي عبر الفيديو لدعم لبنان بعد خمسة أيام من الانفجار الضخم الذي هز بيروت.

كما حثّ ماكرون السلطات اللبنانية إلى التحرك الجاد لتجنيب لبنان الغرق وللاستجابة للتطلعات التي يعبر عنها الشعب اللبناني حالياً بشكل مشروع في شوارع بيروت.

وقال: "علينا أن نفعل جميعاً ما أمكن لكي لا يهيمن العنف والفوضى" على المشهد في لبنان.

واستهل ماكرون كلمته بالقول : "دورنا أن نكون بجانب الشعب اللبناني"، مضيفاً أنه "لا بد لنا من بناء استجابة دولية تحت تنسيق الأمم المتحدة"، وفق ما ذكرته وكالة "رويترز" للأنباء.

وتابع الرئيس الفرنسي: "يتعين علينا العمل سريعاً، ويحب أن تذهب هذه المساعدات مباشرة إلى حيث يحتاجها الناس على الأرض"، مؤكداً أن "الأموال التي جمعت اليوم يجب أن تكون مجرد بداية".

يشار إلى أن لبنان كان غارقاً بالفعل في أزمة سياسية واقتصادية عندما وقع الانفجار في مرفئه الرئيسي يوم الثلاثاء الماضي ما أودى بحياة 158 شخصاً، وأدى لإصابة أكثر من 6 آلاف آخرين، ودمر مساحة كبيرة من المدينة.

وقد تحتاج إعادة بناء بيروت إلى مليارات الدولارات. ويتوقع اقتصاديون أن يمحو الانفجار ما يصل إلى 25 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي