إقالة الناطق باسم الخارجية السودانية بعد تصريحاته عن التطبيع مع إسرائيل

2020-08-19 | منذ 10 شهر

حيدر بدوي

الخرطوم: أصدر وزير الخارجية  السوداني المكلف عمر قمر الدين إسماعيل، الأربعاء 19اغسطس2020، قراراً بإعفاء السفير حيدر بدوي صادق من منصبه كناطقٍ رسمي لوزارة الخارجية ومديراً لإدارة الإعلام، عقب تصريحه أمس الثلاثاء أن بلاده تتطلع إلى تطبيع علاقاتها مع إسرائيل.

وأكد بدوي خبر إعفائه من منصبه، قائلا: “تلقيت إخطارا بإعفائي من منصبي دون توضيح الأسباب”.

وأكد صحة رسالة منسوبة له، نشرتها وسائل إعلام سودانية، الأربعاء، قال فيها: “أقول للرئيسين (مجلس السيادة، عبدالفتاح) البرهان و(رئيس الوزراء عبدالله) حمدوك: احترموا شعبكم واكشفوا له ما يدور في الخفاء بشأن العلاقة مع إسرائيل”.

فيما قال مصدر دبلوماسي سوداني، مشترطا عدم الكشف عن هويته، إن خلافا نشب بين بدوي ووزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين، حول تصريحات الأول بشأن اعتزام السودان تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

يأتي قرار الإعفاء بعد يوم من إعلان وزير الخارجية أمس الثلاثاء أن وزارته لم تناقش بأي شكل من الأشكال أمر العلاقات بين السودان وإسرائيل وأنها لم تكلف الناطق الرسمي بالإدلاء بأي تصريح حول هذا الأمر.

وقال الوزير في بيان صحفي: “تلقت وزارة الخارجية بدهشة تصريحات السفير حيدر بدوي صادق الناطق باسم الوزارة عن سعي السودان لإقامة علاقات مع إسرائيل، وأوجدت هذه التصريحات وضعا ملتبسا يحتاج لتوضيح”.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي