مهرجان صيف البحرين يستضيف فنونا من العالم

2020-08-19 | منذ 1 سنة

احتفاء بالتراث الموسيقي

المنامة – يواصل مهرجان صيف البحرين في نسخته الثانية عشرة “أقرب عن بعد” إثراء الأجواء الثقافية في مملكة البحرين بأنشطة متنوعة يقدّمها عبر الفضاء الإلكتروني، حيث سيكون الجمهور على موعد مع عروض فنية عالمية، وورش عمل وجولات وغيرها الكثير.

وبدأت العروض الفنية التي يتم بثّها عبر الإنترنت الأحد الموافق لـ16 أغسطس مع ثلاثة عروض متتالية بداية بعرض “فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية” الذي تم بثه بالتعاون مع السفارة الفلسطينية، وتمزج خلاله الفرقة ما بين الرقص المستوحى من الفلكلور الفلسطيني الأصيل وأنماط الرقص الحديث.

أما ثاني العروض فقدّمته فرقة “التخت” بالتعاون مع السفارة الكويتية، لتطرب المشاهدين بمقاطع موسيقية وغنائية من الفلكلور الخليجي كالصوت والسامري والقادري واليماني والعدني وغيرها. واختتمت الفرقة الموسيقية للشرطة، بالتعاون مع وزارة الداخلية، آخر عروض يوم 16 أغسطس، حيث قدمت ألوانا موسيقية متنوعة تمزج ما بين الموسيقى العسكرية والموسيقى التراثية البحرينية الأصيلة.

 

الأسبوع الثالث لمهرجان صيف البحرين يتميز بورش عمل متعددة وعروض المغرب والكويت وأميركا.

وبالتعاون مع السفارة المغربية، يبث مهرجان صيف البحرين اليوم الاثنين 17 أغسطس عرض الفلكلور المغربي “الدقّة المراكشية”، حيث تقدّم هذا العرض مجموعة من الفرق الفلكلورية الشعبية. ويوم 19 أغسطس تقوم فرقة “فوكال تراش” بتقديم عرض مميز يسلط الضوء على الاستدامة البيئية والتوعية المجتمعية ببعض القضايا الاجتماعية، ويأتي هذا العرض بالتعاون مع السفارة الأميركية لدى المملكة. وختام عروض الأسبوع الثالث لمهرجان صيف البحرين سيكون يوم 21 أغسطس مع مسرحية “غراب أبيض” بالتعاون مع السفارة الأردنية لدى البحرين، حيث تقدّم المسرحية فكرة مغايرة فلسفية حول الخير والشر.

ويتميز الأسبوع الثالث لمهرجان صيف البحرين بورش عمل متعددة تبدأ مع ورشة عمل غنائية بعنوان “فوكال تراش”، إذ تهدف الورشة إلى نشر الوعي الاجتماعي حول السلام والقضايا البيئية لتمكين الأطفال من إحداث تغيير إيجابي عبر الفن. وبالتعاون مع السفارة التركية لدى البحرين سيتم يوم 17 أغسطس بث ورشة عمل حول صناعة الخزف الصيني، حيث تعتبر صناعة الخزف صناعة عريقة ما زالت حية في تركيا.

ويوم 18 أغسطس تُبث ورشتان، الأولى حول “فن طباعة المونوبرنت” والتي تتيح للمشاركين تعلم تقنيات الطباعة باستخدام ألوان مختلفة وابتكار رسومات متنوعة، والثانية ورشة عمل “فوكال تراش” التي ستشجع الأطفال على استخدام العلب المعدنية والبراميل البلاستيكية وزجاجات المياه لصناعة طبول مختلفة.

وتُبث يوم 19 أغسطس ورشة عمل “العلوم الخارقة” لتعليم الأطفال كيفية ابتكار تجارب علمية، وورشة عمل “الابتكارات العجيبة” التي تستخدم الفيزياء لصناعة مشاريع هندسية في المنزل.

ويشهد يوم 20 أغسطس بث جولة مع شخصيات مهرجان صيف البحرين “نخول ونخولة” في قلعة بوماهر ومركز زوار مسار اللؤلؤ. ويوم 21 أغسطس سيتم بث فعاليتين لسرد القصص، الأولى بعنوان “مسعودة السلحفاة” والثانية بعنوان “غيرتي العابس”. وفي مجال أنشطة الطبخ المباشرة، سيكون أصدقاء مهرجان صيف البحرين على موعد يوم 22 أغسطس مع الشيف سارة الكوهجي لتعلم صناعة “بيتزا بسكويت الشوكولاتة”.

وتتواصل الأنشطة الرياضية ضمن المهرجان، فيوم 22 أغسطس سيتم بث نشاط “اللياقة مع يوهان”، حيث سيقوم المدرب يوهان إستيهويزين بتعليم المشاركين مجموعة من التقنيات الصحيحة للحركة، بالإضافة إلى تقديم برنامج لياقة قصير مناسب للأطفال والكبار على حد سواء.






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي