فاكهة الشوكولا الربانية

2020-09-05 | منذ 1 سنة

من منا لا يحب الشوكولا والحلويات العديدة التي تعتمد عليها، مثل حلوى البودينغ والكاسترد! ولكننا نعلم تماماً أنها ليست الخيار الأفضل عندما يتعلق الأمر بالسعرات الحرارية. كما أن الشوكولا الداكنة قد لا تكون المفضلة لدى الكثيرين بمذاقها المُرّ.

إن كنتم من محبي الشوكولا لكنكم تبحثون عن خيارٍ صحي فلا نعتقد أنكم ستجدون خياراً أفضل من فاكهة الشوكولا الربانية المعروفة باسم السابوتا. على الرغم من أنها قليلة السعرات الحرارية فإنها غنية بالفيتامينات والألياف. دعونا نتعرف على منشئها وفوائدها.

فاكهة الشوكولا.. الـBlack sapote

ديوسبيروس نيجرا أو السابوتا السوداء، هو نوع من البرسيمون أو كما تعرف الخرما أو الكاكا. تلقّب هذه الفاكهة بفاكهة بودنغ الشوكولاتة أو التين الإفرنجي. موطن هذه الشجرة الاستوائية الدائمة الخضرة هو المكسيك وأمريكا الوسطى وكولومبيا، ويصل طولها إلى 25 متراً.

تعد فاكهة السابوتا السوداء من الفاكهة الأكثر شهرة حول العالم. هذه الثمار الخضراء غنية بسائل بني غامق كثيف شبيه بحلوى البودينغ (pudding). كما أنها تحوي العديد من العناصر والمواد الفعالة واكتُشف لها العديد من الاستخدامات الطبية.

تشبه ثمار السابوتا السوداء الطماطم ويبلغ قطرها 5-10 سم، مع قشرة غير صالحة للأكل تتحول من  لون أخضر فاتح إلى لون أصفر إلى أخضر غامق عندما تنضج ولها لبّ أبيض غير صالح للأكل عندما يكون غير ناضج ولكن غالباً ما تشبه في النكهة واللون والملمس بودنغ الشوكولا عندما تنضج. تحتوي الثمار عادة على بذور قد يصل عددها إلى 12 بذرة، ويشبه قوامها نسيج البابايا.

أما طريقة تناول هذا المصدر النباتي من الشوكولا الطبيعية فيكون بتقطيع الثمرة بعد نضجها من المنتصف، وتناول محتواها اللذيذ بالملعقة.

فوائد شوكولا السابوتا الطبيعية

1- غنية بالطاقة، كل 100 غرام منها تحتوي على 45 سعرة حرارية، وهذا أقل مما يحتوي عليه 100 غرام من الشوكولا (530 سعرة حرارية)، ما يساعدنا على الاستغناء عن مشروبات الطاقة أو الوجبات الخفيفة التي تسبب زيادةً في الوزن وضرراً للصحة.

2- توفِّر هذه الفاكهة لمحبِّي الشوكولا مصدراً رائعاً للحاجة اليومية من فيتامين سي، خاصة في حال أنهم لا يحبون الفواكه الحمضية كالبرتقال، أو ممن يعانون من قرحة المعدة ولا يستطيعون تناولها.

3- تعتبر هذه الفاكهة مضاد أكسدة ممتازاً للجسم لغناها بفيتامين سي الذي يلعب دوراً هاماً في الدفاع عن أجسامنا والحفاظ على نضارة وصحة البشرة والأوعية الدموية، الأمر الذي يجعلها من مضادات الشيخوخة.

4- السابوتا غنية بفيتامين أ، ما يجعلها أحد مقويات المناعة الطبيعية والرؤية.

5- تحتوي هذه الفاكهة على نسبة عالية من البوتاسيوم، لذلك فهي تلعب دوراً هاماً في بناء العضلات. كما أنها تساعد في الحفاظ على صحة القلب والكلى والحماية من ارتفاع ضغط الدم.

6- فاكهة الشوكولا الطبيعية غنية بالكالسيوم والفوسفور الضروريين لبناء العظام والتوازن الهرموني.

7- تساعد السابوتا في تحسين عملية الهضم والتخلُّص من الإمساك لغناها بالألياف.

8- يمكن إضافة السابوتا إلى الكيك والأيس كريم والحلويات كبديل صحي للشوكولا العادية.

9- الاستخدامات الطبية: يتم تطبيق لحاء هذه الفاكهة وأوراقها المسحوقة كمادة مضادة للتقرحات في الفلبين. كما يتم استخدام أوراقها المغلية كمادة قابضة ويتم تناوله داخلياً في ولاية يوكاتان في المكسيك باعتباره مضاداً للحمى. كما تستخدم في مستحضرات مختلفة ضد أمراض الجذام و الدودة الحلقية والحكة الجلدية.

ختاماً، هذه الفاكهة تمكننا من الاستمتاع بمذاق الشوكولا الرائع الطبيعي دون القلق حول السعرات الحرارية أو زيادة الوزن والحصول على فوائد طبية عديدة.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي