راب: أي اتفاق مع الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون عادلاً

2020-10-03 | منذ 8 شهر

وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب

قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إن الاتحاد الأوروبي لم تعد لديه القدرة على معاملة بريطانيا بشكل سيئ، وإن أي اتفاق بشأن العلاقات بين الجانبين في المستقبل لا بد وأن يكون عادلاً.

وقال راب، في كلمة بثت، اليوم السبت، في إطار المؤتمر السنوي لحزب المحافظين الحاكم في بريطانيا: «نعم نريد التوصل لاتفاق للتجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي، ولكن أي اتفاق يجب أن يكون عادلاً. أيام وضع بروكسل لنا في موقف العاجز ولت منذ فترة طويلة».

كان وزير الخارجية الألماني هايكو ماس قد أعرب عن تفاؤله إزاء التوصل لاتفاق تجاري للعلاقات المستقبلية بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، رغم الخلاف الراهن بين الجانبين بشأن تنظيم العلاقات عقب خروج المملكة المتحدة من التكتل.

وقال ماس في تصريحات لبوابة «تي أونلاين» الإلكترونية في وقت سابق اليوم: «لدى كل من الطرفين مصالح بارزة في التوصل لاتفاق... اتفاقية التجارة مع بريطانيا مهمة للاتحاد الأوروبي، وإلا فسيكون هناك الكثير من الأضرار بالنسبة للعاملين في ألمانيا. والعكس أيضاً، فإن الاقتصاد البريطاني يعتمد بدرجة أكبر على التوصل لاتفاق».

وفي الآونة الأخيرة، نشب خلاف بين الجانبين حول قانون السوق الداخلية البريطاني، الذي وافق عليه مجلس العموم البريطاني يوم الثلاثاء الماضي. ويهدف القانون إلى إبطال بند مهم من الاتفاقية التي وقعها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في عام 2019.

ويعتبر الاتحاد الأوروبي هذا خرقاً خطيراً للثقة والقانون، وأعلن عن اتخاذ إجراء قانوني. وينذر ذلك بحدوث قطيعة اقتصادية قاسية بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا العظمى بحلول نهاية العام.

وقال ماس إن الاتحاد الأوروبي لن يتسامح مع إلغاء أجزاء من اتفاقية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بموجب قانون السوق الداخلية المثير للجدل. وأضاف أن المفوضية «ردت بالفعل على هذا بإجراءات انتهاك المواثيق»، مضيفاً أن ألمانيا والاتحاد الأوروبي مستعدان أيضاً لسيناريو عدم وجود صفقة.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي