يقوّي المناعة ويحمي القلب ويمنع ظهور تجاعيد البشرة..

الرُّمان وفوائده السحريّة للجسم

2020-10-06 | منذ 12 شهر

فوائد الرمانلا شكَّ أنّ فوائد الرمان الكثيرة جعلته واحداً من أكثر الفواكه صحة على وجه الأرض، فهو يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة والفيروسات، علاوة على أنه مصدر غني بالفيتامينات.

فوائد الرمان الكثيرة

في الواقع ستُدهش عندما تعرف أنّ مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان هي أعلى بـ3 مرات من تلك الموجودة في الشاي الأخضر، كما أنه يحتوي على مجموعة من المركبات النباتية المفيدة للجسم، تعرّف على أهم تلك الفوائد، بحسب ما ذكره موق Health Line الطبي.

فوائد الرمان للبشرة

لنبدأ من البشرة، التي تعتمد بشكل كبير على الكولاجين من أجل أن تبقى ناعمة ومشرقة، لذا فإن الرمان يحتوي على مركبات معينة تمنع الإنزيمات من تكسير الكولاجين. للرمان فوائد جيدة من أجل البشرة

إضافة لأنه يساعد على نمو الخلايا الليفية (وهي في الأساس الخلايا التي تنتج الإيلاستين والكولاجين)، وتضمن بقاء البشرة ناعمة ونضرة.

كما يُعدّ الرمان مصدراً غنياً بفيتامين C، الذي أثبتت الأبحاث فاعليته في علاج البشرة الباهتة والجافة.

إضافة لاحتوائه على خصائص مضادة للشيخوخة؛ إذ يساعد الزيت من البذور الموجودة في الفاكهة الحمراء على تقوية الطبقة الخارجية من الجلد، ما يقلل أو يؤخر ظهور التجاعيد.

موضوع يهمك : .فاكهة خارقة مفيدة للقلب والأمعاء والعظام

نصيحة: اشرب كوباً من عصير الرمان يومياً للحصول على بشرة متوهجة.

فوائد الرمان للرجيم

يعد الرمان من أنواع الفاكهة الغنية بالألياف وقليلة السعرات الحرارية، ما يعني أنّ أكل حبة منه أو شرب كأس من عصيره سيُبقي معدتك ممتلئة طوال اليوم.

فوائد الرمان للشعر

يساعد شرب عصير الرمان في تقوية بصيلات الشعر، وغالباً ما يستخدم مستخلص الرمان لعلاج تساقط الشعر.

إذ يحتوي زيت بذور الرمان على حمض البونيك، الذي يجعل شعرك قوياً وسميكاً وصحياً، كما أنه يُحسّن الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي يحفز نمو الشعر.

فوائد الرمان المضادة للالتهاب المزمن

تكتسب بذور الرمان لونها الأحمر من مركبات البوليفينول المضادة للأكسدة بشكل قوي وفعال، والتي يمكن أن تساعد في التخلص من الجذور الحرة، ما يؤدي إلى منع تلف الخلايا، والتخفيف من الالتهاب المزمن الذي يشمل كلاً من أمراض القلب والسرطان والسكري.

كما يحتوي على مواد مثل مركبات الفلافونويد والأنثوسيانين وحمض البونيك والإيلاجيتانين ومكونات أخرى لها خصائص مضادة للفيروسات، وخافضة للضغط، ومضادة للالتهابات.

فوائد الرمان في خفض ضغط الدم

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان في تقليل ضغط الدم المرتفع، ما يساعد في المحافظة على وظيفة الشرايين والقلب والدماغ بشكل جيد.

فوائد الرمان للقلب

يعمل الرمان على تخفيض مستوى الكوليسترول، ويقلل أيضاً من خطر الإصابة بأمراض القلب، لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، تساعد على منع تراكم الصفائح الدموية وتخفيف ضغط الدم، وفق ما نقل موقع دويتشه فيله الألماني.وبحسب دراسة نشرتها مجلة Reviews Oncology، فإن الرمان يخفف أيضاً من آلام التهاب المفاصل، التي يعاني منها بشكل خاص كبار السن.

فوائد الرمان المضادة للاكتئاب

لا تتوقف منافع الرمان على الصحة الجسدية فقط، بل تمتد أيضاً للصحة النفسية، إذ يعد من الفواكه المضادة للاكتئاب، بفضل المركبات النباتية القوية الموجودة فيه، والتي تؤثر إيجاباً على الدماغ وتخفض مشاعر اليأس والاكتئاب.

فوائد الرمان للحمل

يعد الحمل من المراحل الصعبة لدى النساء، فهذه المرحلة -التي تدوم 9 أشهر- تستنزف الكثير من طاقة المرأة، وقد تؤثر أيضاً على نفسيتها ومزاجها، ولذلك تحرص الحامل على تناول أغذية متنوعة وغنية بالفيتامينات، تشحنها بالطاقة اللازمة.

وكذلك لتضمن حصول طفلها على كل ما يحتاجه من غذاء، من أجل نموه بشكل طبيعي، ومن دون مضاعفات خطيرة لاحقاً.

بما أن الرمان يحتوي على كمية كبيرة من الحديد فإنه دون أدنى شك يساعد المرأة الحامل على منع نقص الحديد الذي قد تتعرض له هي وجنينها.

إضافة إلى أنه يحتوي على فيتامين K الضروري للجنين، من أجل صحة عظامه.

فوائد قشر الرمان

ليست حبات الرمان أو عصيره وحدها من تحتكر الفائدة، بل للقشور أيضاً فوائد لا تقل أهمية، فهي تحتوي على خصائص مضادة لالتهابات الجهاز الهضمي والأمعاء.

فتناول كوب من ماء منقوع قشر الرمان لمدة 3 أيام بالأسبوع يساعد على وقف النزيف في الأمعاء، وتعزيز عمل بطانتها، بفضل محتواه من بعض المعادن كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والمواد الدباغية (Tannins)، وبالتالي فهو يساعد في الوقاية من الإسهال وعلاجه.

كما يعد قشر الرمان طارداً للطفيليات والديدان التي قد تكون داخل الأمعاء، ويساهم في تعزيز صحة القولون والوقاية من البواسير.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




كاريكاتير

إستطلاعات الرأي