فرنسا: "تيك فور وومن" برنامج تدريبي للاجئات الباحثات عن عمل في مجال التكنولوجيا

2020-10-27 | منذ 12 شهر

"تيك فيوجيز" (Techfugees)، منظمة عالمية، تعنى بتطوير مهارات الفئات المستضعفة وتقديمهم إلى سوق العمل، لاسيما ”التقني/الالكتروني“، وتسعى إلى ربط الأشخاص من خلال التكنولوجيا ودعمهم أينما ما كانوا لا سيما اللاجئين. أطلقت المنظمة منذ ثلاث سنوات، برنامجا خاصا بالنساء اللاجئات والمهاجرات، لثقل مهاراتهن التكنولوجية وإيجاد عمل لهن في شركات تقنية في فرنسا.

منسق برنامج "تيك فيوجيز" للعام الحالي، ماس محمود، أوضح لمهاجر نيوز مجموعة من النقاط الخاصة بالبرنامج الذي يساعد اللاجئات في مجال التكنولوجيا، وشرح كيفية المشاركة في نسخته القادمة والتي من المتوقع أن تبدأ في شهر أيار/مايو 2021.

هل تحدثنا عن البرنامج الخاص بالنساء اللاجئات؟

لدينا مجموعة مشاريع في منظمة "تيك فيوجيز"، منها مشروع ”تيك فور وومن TF4Women“ وهو برنامج مجاني، مخصص للنساء اللاجئات والمهاجرات. يستهدف النساء اللاتي عملن قبلا في مجال التكنولوجيا أو من لديهن خلفية علمية وعملية في الموضوع، أو من لديهن ببساطة شغف العمل في هذا المجال، ويتضمن (تطوير الويب، التسويق الإلكترونيّ، الأمن الرقميّ، تحليل البيانات وإدارة المشاريع الرقمية). تملأ النساء طلبا للاشتراك في البرنامج عبر رابط خاص على صفحة المنظمة. نقوم بعدها بتقييم المعلومات الواردة ونجري مقابلتين اثنتين مع المتقدمات. تتضمن المقابلات أسئلة عن وضعهن وأسباب رغبتهن في العمل وعن خلفيتهن العلمية والعملية. وتكون الخطوة الثالثة من مرحلة القبول هي تحديد النسوة اللاتي سيشاركن في البرنامج.

ماهي شروط قبول النساء ضمن البرنامج؟

بداية، على المتقدمات أن تحملن صفة ”لاجئ“ أو تتمتعن بالـ”حماية الدولية“، الشرط الثاني هو أن تكون المتقدمات فوق سن الـ18، والشرط الثالث أن تكون لديهن خلفية تكنولوجية أو دافعا للعمل في المجال التقني والرقمي، ورابعا أن يكون مستواهن في اللغة الفرنسية يعادل "بي واحد B1". نحن نسعى لمساعدة أكبر

موضوع يهمك : جزيرة كيوس اليونانية: تمديد الحجر الصحي في مخيم "فيال" للمهاجرين

عدد ممكن من النساء اللاجئات اللاتي يرغبن في ايجاد عمل أو تنفيذ مشروع خاص يقوم على أساس الاختصاصات التقنية، لذلك ليس لدينا حد أدنى للمتقدمات. ومن الممكن أن تتغير شروط القبول في النسخة القادمة لاستقبال عدد أكبر من النساء.

ممّ يتألف البرنامج؟ وكيف تتلقى النسوة المساعدة لثقل مهاراتهن؟

البرنامج مجاني، ويستمر لمدة ستة أشهر، نركز أثناءها على أربع نقاط مهمة. الأولى هي تأمين ”مُرشد“ لكل مشاركة، يلتقيان مرة كل أسبوعين تقريبا ويتمحور دوره في المساعدة على تحديد المشروع الذي تسعى إليه المشاركة، وتنظيم أفكارها وتوجيه قدراتها باتجاه الطريق الأمثل وصياغة السيرة الذاتية الخاصة بها. ومن الممكن أن يكون المشروع هو البحث عن عمل أو غير ذلك. بناء عليه تلتقي كل مشاركة بمدرب متخصص وفق المجال الذي اختارته مع المُرشد، ومهمة المدرب هي تقنية بشكل أكبر. تلتقي النقطة الثانية مع الثالثة إذ تحضر المشاركات في الزمالة دروسا عبر منصات الكترونية وفق التخصص الذي اخترنه. ويشتمل البرنامج أيضا على دروس لغة فرنسية بالاشتراك مع مدرسة ”أليانس فرنسيز“.

هل تضمن المشاركات إيجاد عمل في نهاية البرنامج؟

لا أستطيع قول ذلك تماما، ولكن منذ بداية المشروع وكثير من المتدربات تجدن عملا في نهاية برنامج الزمالة، ربما نحو 80% من المتدربات. إما من خلال مساعيهن الخاصة أو بالاستفادة من لقاءات ننظمها بين المتدربات في الزمالة وجهات شريكة هي من تدعم وتوظف. وتتضمّن اللقاءات عروضا تقدمها المتدربات لإظهار مهاراتهن ونقاط قوتهن وأهدافهن وبعدها، ربما تتواصل معنا الجهات الشريكة لتقل إنها تريد توظيف مجموعة من المتدربات أو إحداهن.

كيف يمكن المشاركة في البرنامج؟

لم ينته البرنامج الحالي بعد، سينتهي بحلول كانون الأول/ديسيمبر المقبل عقب لقاءات بين المتدربات والشركات. ومن المتوقع أن يبدأ التقديم للبرنامج الجديد في شهر شباط/فبراير المقبل عبر رابط خاص يمكن إيجاده في صفحة المنظمة، وبعدها بعدة أشهر أي في أيار/مايو يبدأ البرنامج بنسخته الرابعة.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي