الموسيقى العربية تبحث عن مستقبلها في مهرجانها الـ29

2020-11-03 | منذ 1 سنة

 دورة استثنائية من المهرجان

القاهرة - ترك مهرجان الموسيقى العربية الذي تنظمه سنويا دار الأوبرا المصرية جدران المسرح الكبير، حيث كانت تقام فعاليات الحدث الموسيقي البارز سنويا، لينفتح على ساحة أكبر استضافت افتتاح دورته الاستثنائية هذا العام.

وأقيم حفل افتتاح الدورة التاسعة والعشرين مساء الأحد على مسرح النافورة المكشوف الذي يتسع لنحو 1000 متفرج والذي صمم خصيصا بهدف مواكبة إجراءات مكافحة تفشي فايروس كورونا والحفاظ على التباعد الاجتماعي.

وكرم المهرجان في الحفل 12 شخصية ملهمة بمجال الموسيقى والغناء من مبدعين ساهموا في إثراء الحياة الفنية في مصر والعالم العربي ومنحهم درع المهرجان، ومن بين المكرمين الشاعر بخيت بيومي والمطرب ماهر العطار والموسيقار يحيى مهدي وعازف الكمان محمود عثمان وعازف الناي محمد عبدالنبي.

كما كرم ثلاثة من كبار الملحنين هم جمال سلامة ومحمد سلطان وحلمي بكر مهديا لهم أغنية جديدة بعنوان “تحيا الموسيقى”، اشتركت في تقديمها نادية مصطفى وأحمد إبراهيم وأحمد عفت وآيات فاروق وياسر سليمان وإيمان عبدالغني وسوما ومي حسن، تلتها باقة من أعمال كل ملحن على حدة عزفتها الأوركسترا بقيادة المايسترو سليم سحاب.

وأكد مجدي صابر، رئيس دار الأوبرا، على أهمية مهرجان الموسيقى العربية، لافتا إلى أنه يعد من زمن الفن الجميل، موضحا أن هذه الدورة تعتبر الأصعب في تاريخ المهرجان نظرا إلى انتشار فايروس كورونا، موجها الشكر لوزارة الثقافة على تنظيم المهرجان رغم الظروف الصعبة.

ويشمل برنامج المهرجان الممتد حتى العاشر من نوفمبر 29 حفلا غنائيا وموسيقيا بمشاركة 93 فنانا من خمس دول عربية. وتقام العروض على مسرح الجمهورية ومسرح معهد الموسيقى العربية بالقاهرة وأوبرا الإسكندرية وأوبرا دمنهور.

ومن أبرز المطربين المشاركين في هذه الدورة من المهرجان هاني شاكر ومدحت صالح وعلي الحجار وخالد سليم وكارمن سليمان من مصر وعاصي الحلاني ووائل جسار وسعد رمضان من لبنان وصابر الرباعي من تونس وهمام إبراهيم من العراق.

وتشارك في فعاليات المهرجان 8 فرق موسيقية نذكر منها فرقة الموسيقى العربية للتراث بقيادة المايسترو فاروق البابلي، فرقة كايرو ستيبس بقيادة الموسيقار وعازف العود باسم درويش، أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو ناير ناجي، أوركسترا صوت مصر بقيادة المايسترو أحمد عاطف، فرقة الحفني بقيادة المايسترو هشام نبوي، فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي بقيادة المايسترو عبدالحميد عبدالغفار.






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي