الدكتور أسامة حمدي يكشف عن 10 عادات غذائية خاطئة يمارسها المصريون

أسامة حمدي
2020-11-26 | منذ 10 شهر

 

قال الدكتور أسامة حمدي في تصرح له  : يمارس عدد كبير من المصريين مجموعة من العادات الغذائية الخاطئة، المرتبطة بما يتم تناوله من أطعمة ومشروبات تحتوي على مركبات تضر بصحة الجسم، إضافة إلى الإفراط في تناول بعض الأنواع، وهو ما يزيد فرص الإصابة بالأمراض مثل السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم

 حتى الشعور بالامتلاء نتيجة تنوع الأطعمة وتناولها بسرعة، أو تناول الوجبات دون الشعور بالجوع، وهو ما يزيد فرص الإصابة بالسمنة، حيث يستغرق إرسال إشارات الشبع من المعدة للمخ حوالي ٣٠ دقيقة، لذا، يفضّل تناول الشوربة أو السلطة والانتظار بضع دقائق قبل تناول الوجبة الرئيسية.

٢ـ استخدام السمن النباتي الصناعي في إعداد الأطعمة، والذي يعد أخطر أنواع الدهون، حيث أن تناول جرامًا واحدًا منها يوميا يزيد فرص الإصابة بانسداد الشرايين التاجية والدماغية بنسبة ٩٣٪، لذا، ينصح بعدم استخدامه، وتجنب تناول المعجنات والحلويات التي تدخل في صناعتها.

٣ـ استهلاك كمية كبيرة من الخبز الأبيض، حيث يرجع السبب الرئيسي للسمنة وعدم انتظام معدل السكر في الدم لتناول النشويات بكثرة، وخاصة منتجات القمح كالخبز والمكرونة والبيتزا.ولا تزيد حاجة الجسم من الخبز يوميًا عن ربع رغيف من الخبز الأسمر المعد بالردة في الوجبة الواحدة، حيث يزيد الإكثار من هذه النشويات الإحساس بالجوع بعد أقل من ٣ ساعات ويرفع مستوي السكر في الدم، ما يزيد خطر التعرض للمضاعفات.

٤ـ تناول كمية كبيرة من الأرز في الوجبات، حيث أثبتت الأبحاث العلمية وجود ارتباط وثيق بين استهلاك الأرز وزيادة معدل الإصابة بمرض السكري، كما يخفض الكوليسترول المفيد، وأقصي ما يحتاجه الجسم ٣ ملاعق من الأرز، مع مراعاة غسله جيدًا قبل الطبخ لإزالة كمية كبيرة من النشا.

موضوع يهمك : خبيرة تغذية: مادة غذائية تحسن عمل الأمعاء

٥ـ تناول اللحوم المصنعة كالانشون والسجق والسلامي والبلوبيف والببروني، حيث تعد من أخطر أنواع البروتينات، وترتبط بارتفاع نسبة الإصابة بالسكري، كما أن الإضافات التي تحويها كالنيترات والدهون المشبعة تزيد من معدلات الإصابة بأمراض القلب.

٦ـ الإفراط في تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالسكريات كالأيس كريم، والشوكولاتة، فالسكر أحد القاتلين الخفيين، ويساهم في الإصابة بالسمنة والسكري، لذا ينصح بتقليل الكميات المتناولة من السكر المضاف إلى أقل من ١٠٪ من السعرات الحرارية اليومية، وإن كان من الأفضل تجنبها تمامًا.

٧ـ الإفراط في تناول المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بالسكر، وينصح باستبدالهم بالماء والشاي والقهوة بدون سكر أو مبيض.٨ـ كثرة استهلاك منتجات البطاطس والذرة المصنعة، حيث تعتبر من أسوأ أنواع النشويات، وترتبط ارتبطًا وثيقًا بالسمنة ومرض السكري.

٩ـ زيادة الملح في الطعام، فمن المعروف ارتباط الملح بارتفاع ضغط الدم، والفشل الكلوي، وفشل عضلة القلب، ومن المؤسف أن أكثر من ٣٠٪ من البالغين المصريين مصابين بارتفاع ضغط الدم.

١٠ـ تناول الوجبات السريعة، فالبيتزا والبرجر والدجاج المحمر في الزيوت والمقليات من أسوأ ما يتم تناوله، نتيجة ارتفاع نسبة النشويات والزيوت المهدرجة والسكر والملح والبطاطس بها.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




كاريكاتير

إستطلاعات الرأي