كحل للنزاع حول الصحراء

هيئة شباب تامسنا الأمازيغي في المغرب تدعم الحكم الذاتي

وكالات
2020-11-29 | منذ 11 شهر

أعلنت "هيئة شباب تامسنا الأمازيغي" عن دعمها لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب كـحل نهائي للخلاف الإقليمي حول الصحراء.

ودعت الهيئة في بيان لها، المسؤولين بالصحراء إلى تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الأقاليم الجنوبية، "التي من شأنها أن تساهم في تطور ونماء المنطقة ورفاهية الصحراويين".

وثمنت الهيئة الخطوة التي أقدم عليها الجيش المغربي بسد ثغرة في الجدار العازل، الذي يفصل المناطق الخاضعة للنفوذ المغربي والمنطقة العازلة في الكركرات، وذلك بهدف منع أي تسلل لجبهة البوليساريو إلى الأراضي المغربية.

 موضوع يهمك : رئيس الوزراء المغرب: انتهاء بناء جدار المنطقة العازلة بالصحراء الغربية

وحملت الهيئة مسؤولية ما وصل إليه الوضع بالمنطقة، إلى المسؤولين الجزائريين، واتهمت الجزائر  بدعم جبهة البوليساريو والتخطيط لجميع تحركاتها.

كما دعت الهيئة السلطات المغربية إلى احترام الدستور المغربي الذي ينص على رسمية اللغة الأمازيغية وعلى ضرورة تفعيلها في كل التراب الوطني، معتبرة أن "تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية بالمناطق الجنوبية هو أفضل رد على تسمية الجمهورية الوهمية".

وقالت الهيئة إن "علاقتنا بالشعب الجزائري جيدة وستبقى كذلك، وخير دليل مساندة سكان منطقة القبايل بشمال الجزائر، وسكان غرداية، والصحراويين الطوارق بجنوب الجزائر، وكل التنظيمات الأمازيغية الجزائرية، لملف وحدتنا الترابية، حيث يدعمون جميعهم موقف المغرب في الحكم الذاتي للصحراء ويرفضون خلق كيان عروبي جديد بالمنطقة".



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي