كيف تتعامل مع الغيرة القاتلة؟

متابعات الأمة برس
2020-12-12 | منذ 5 شهر

الغيرة قاتلة، تنتهي الكثير من العلاقات العاطفية بسبب المشاكل والخلافات الناتجة عن الغيرة، وفي بعض الأحيان يقتل بعض الأشخاص آخرين بسبب شعورهم القاتل بالغيرة.

تخيل المشاهد التالية، أنت في حفل أو احتفالية ومن ثم تبتسم لك امرأة ودودة ولطيفة، فتظن زوجتك أنك تخونها، أو مثلاً يقول شريك حياتك دعابة أو يتذكر قصة لطيفة عن شخص آخر، فتشعر بالتهديد، ويصيبك الغضب والقلق والتوتر، ولا تعلم ماذا يجب أن تفعل؟.

دعونا نلقِي نظرة على ما يحدث عندما تسيطر علينا الغيرة، وماذا نفعل كي نستطيع السيطرة عليها؟.

كيف تتعامل مع الغيرة القاتلة؟

فرق بين الأفعال والأفكار

هناك فرق كبير من الشعور بالغضب والتصرف بعدوانية تجاه الآخرين، وكذلك يوجد فرق كبير بين الشعور بالغيرة والتصرف بغيرة. من الضروري إدراك أن الغيرة قد تعرض علاقتك لخطر كبير، وقد تنهيها بفعل تصرفاتك السيئة والسلبية، مثل استمرار توجيه الاتهامات، والصياح والشجار وغيرها، لذلك توقف عن ذلك وقل لنفسك "اعلم أنني أشعر بالغيرة، ولكن لست مُضطراً إلى التصرف على هذا النحو".

تقبل مشاعرك وراقبها في هدوء

موضوع يهمك : تزوجها فوراً إذا كنت تشعر معها بتلك الأشياء .

عندما يُسيطر عليك الشعور بالغيرة، فلا تتصرف فوراً، حاول التحلي بالهدوء للحظات، وتنفس ببطء، وامعن التفكير في مشاعرك وأفكارك، وتأكد من أن أفكارك المرتبطة بالغيرة قد تكون غير صحيحة وليس لها أي أساس من الصحة، ربما تعتقد أن شريك حياتك مُهتم بشخص آخر، ويجده مُثيراً للإعجاب، ولكنه ليس كذلك. حاول التفرقة بين الحقيقة والخيال والأفكار.

لا تسر وراء مشاعرك وأفكارك     

سوف تجد أن مشاعرك بالغضب والقلق تزداد مع مرور الوقت عندما تستسلم لها، تقبل فكرة أنك تشعر بالغيرة وتعامل مع هذه المشاعر بهدوء، ليس عليك التخلص منها فوراً، ولكن عندما تراقبها بهدوء وتفكر فيها فإنها سوف تخفت وتصبح أكثر هدوءاً مع مرور الوقت.

 

الجأ إلى سلوكيات العلاقة الفعالة

الغيرة قلما تجعل العلاقات أكثر أمناً، غالباً ما تكون ممارسة سلوكيات العلاقة الفعالة بديلاً أفضل. تذكر أنك لست مُضطراً إلى الاعتماد على الغيرة السلوكيات المصاحبة لها كي تحافظ على علاقة آمنة.

 

لديك دائماً إمكانية اللجوء إلى السلوكيات الفعالة، والتي تتضمن على سبيل المثال مكافأة بعضكم البعض عندما يقوم أحدهم بشيء إيجابي، والإثناء على الآخر، والتخطيط للقيام بأشياء جديدة، والتخلص من الانتقادات السلبية، ووضع إطار فعال لحل المشكلات، والخروج من الأزمات، على سبيل المثال اتفقا على تحديد يوم في الأسبوع للاستمتاع بوقتكم، والقيام بكل ما يجعلكما سعداء.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي