إليكِ فوائد الزبيب الأصفر

متابعات الأمة برس
2020-12-28 | منذ 9 شهر

يعتبر الزبيب الأصفر أشهر الفواكه المجففة. ويتم إضافته إلى العديد من الأطباق للتمتّع بمذاقه والاستفادة من مزاياه الصحية.. إليكِ فوائد الزبيب الأصفر؟

-الزبيب الأصفر غنيّ بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة منها الألياف حيث تتراوح الكمية الموجودة في نصف كوب من الزبيب بين 10 إلى 24% من الكمية الموصى بها يومياً من الألياف باختلاف العمر والجنس؛ وتعدُّ الألياف مفيدة لعملية الهضم إذ إنها تزيد من حجم ووزن البراز، الأمر الذي يسهّل من عملية مروره، ويقلّل خطر الإصابة بالإمساك.

-إن تناول الألياف يزيد من الوقت اللازم لإفراغ المعدة، مما يعطي شعوراً بالامتلاء لفترة أطول، وقد يساهم هذا في تعزيز خسارة الوزن، ولذلك ينصح الأشخاص الذين يرغبون بخسارة الوزن بتناول الأغذية الغنيّة بالألياف.

-يساعد تناول الزبيب الأصفر على تقليل خطر الإصابة بفقر الدم، وذلك لاحتوائه على العديد من المعادن كالحديد، النحاس والعديد من الفيتامينات التي تعتبر ضرورية في تكوين خلايا الدم الحمراء، ونقل الأكسجين لجميع أجزاء الجسم.

موضوع يهمك : فوائد مذهلة لفاكهة الكاكا..تعرف إليها

-الزبيب الأصفر مفيد جداً لمناعة الجسم بسبب احتوائه على كمية عالية من المغنيزيوم وهو يحارب فقر الدم، ومضادّ للالتهابات، فيساهم بالتالي في الوقاية من سرطان الثدي.

-يعتبر من المصادر الغنية بالبوتاسيوم؛ حيث إنّ نصف كوب منه يحتوي على 618 مليغراماً. والجدير ذكره أن البوتاسيوم يعدُّ مفيداً لصحة القلب والأوعية الدموية، وذلك لأنه يساعد على استرخاء الأوعية الدموية.

-يعتبر الزبيب الأصفر من المصادر المهمة لبعض المواد الكيميائية النباتية مثل الفينولات والبوليفينولات، وهي مركّبات مضادّة للأكسدة تساعد على تحرير الدم من الجذور الحرّة، مما قد يقلل من خطر تلف الخلايا والحمض النووي. في حين أن وجود الجذور الحرّة بوفرة قد يتسبب في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكتة الدماغية.

-يحتوي نصف كوب من الزبيب الأصفر على ما نسبته 4% من الكمية الموصى بها يومياً من الكالسيوم، ويعتبر من العناصر المهمة لصحة العظام والأسنان، ويمكن للنساء في مرحلة انقطاع الطمث الاستفادة من تناول الزبيب لاحتوائه على الكالسيوم الذي يساعد على تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

– يحتوي الزبيب على كميات عالية من عنصر البورون الذي يساعد الفيتامين دي D والكالسيوم في الحفاظ على صحة العظام والمفاصل وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام؛ فكل 100 غرام من الزبيب تحتوي على 0.67 مليغرام من البورون”.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي