سلاح ذو حدين.. تعرف على مخاطر الإفراط في تناول التمر

متابعات الأمة برس
2021-02-03 | منذ 8 شهر

يتميز التمر بقيمته الغذائية العالية، فهو يحتوي على معادن وفيتامينات تجعله غذاء أساسياً ينصح بع لعلاج الكثير من المشاكل الصحية، ولكن ينصح بتناوله باعتدل لأنه كأي نوع آخر من الأطعمة يسبب الإفراط في تناوله مشاكل صحية كثيرة تعرف عليها وفقاً لموقع “stylecraze”.

– مشاكل في البطن:

الكبريتيت الموجودة في التمر، يسبب حساسية لمن يعانون من ردود فعل معينة، مثل آلام المعدة والغازات والانتفاخ والإسهال.

– طفح جلدي:

يسبب الإفراط في تناول التمر ظهور الطفح الجلدي ، بسبب العفن الموجود في العديد من الفواكه المجففة، ومن بينها التمر.

– الحساسية:

تحتوي التمر المجفف على مادة الكبريتات التي قد تسبب الحساسية لدى العديد من الأفراد، لذا راقب هذه الأعراض بعد تناول التمر المجفف:

– نوبات الربو:

نظرًا لأن التمر يمكن أن يؤدي إلى الحساسية، ما يتسبب في زيادة فرصة الإصابة بالربو، لذا من الأفضل أن تجنب تناول التمر خاصة للأفراد المصابون بالربو.

– زيادة الوزن:

على الرغم من أن التمر غني بالألياف، إلا أنه مرتفع نسبيًا في السعرات الحرارية، لذا فأن الإكثار في تناوله يمكن أن يساهم في زيادة الوزن بشكل ملحوظ.

– ارتفاع بوتاسيوم الدم:

كونه مصدر غني بعنصر البوتاسيوم، لذلك يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير منه إلى الإصابة بارتفاع بوتاسيوم الدم، لذا من الأفضل إذا كانت مستويات البوتاسيوم لديك مرتفعة، عليك تجنب تناول التمر.

– مشاكل هضمية:

يلجأ بعض التجار إلى تغطية التمر بالشمع، لتحسين مظهره ومنحه مظهرًا لامعًا، ولكي يبدو طازجا لفترة طويلة، وذلك عن طريق استخدام شمع البترول أو رذاذ كيميائي، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل هضمية شديدة على المدى الطويل.

-غير صحي للأطفال:

التمر من الأطعمة السميكة جدًا بالنسبة للأطفال، وذلك بسبب صعوبة هضمه، وبالتالي تناوله يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات حيث يعمل على انسداد القصبة الهوائية للأطفال.

– عدم تحمل الفركتوز:

تحتوي التمور على نسبة عالية من الفركتوز الذي يواجه العديد من الأشخاص صعوبة في هضمه، مما يؤدي إلى الإصابة بحالة تسمى عدم تحمل الفركتوز، لأنه لا يتم امتصاص السكر بشكل صحيح، ما يجعله يمر عبر الجهاز الهضمي ككل، بالتالي يمكن أن يؤدي إلى حدوث غازات وألم في البطن، حيث يبدأ السكر في التفاعل مع البكتيريا الطبيعية في الأمعاء.

– تسوس الأسنان:

نظراً لاحتوائه على  نسبة عالية من السكر، يؤدي إلى إصابة الأسنان بالتسوس، لذا يجب الحرص على غسل الأسنان جيدا بعد تناول التمر، تجنبا لتسوس الأسنان.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي