160 ناقداً يحكمون جوائز أفلام "السينما العربية"

2021-03-11 | منذ 9 شهر

القاهرة - أحمد الروبي

 يستمر مركز السينما العربية في التوسع بجوائز النقاد للأفلام العربية، لينضم 19 ناقداً إلى أعضاء لجنة تحكيم النسخة الجديدة، ليصل عددهم إلى 160 ناقداً من 63 دولة بأنحاء العالم. وسوف يشاهد النقاد عبر الشريك الرقمي «Festival Scope» الأفلام العربية التي أنتجت في 2020، وشاركت في المهرجان الدولية، للتصويت على الأفلام التي ستحصل على الجوائز، ويعلن عنها في نسخة 2021 من مهرجان «كان» السينمائي.

تقول ديبورا يانغ مديرة جوائز النقاد، إنه على الرغم من الإنتاج القليل في العالم الماضي، تضم قائمة الأفلام العربية المنافسة على الجوائز 29 فيلماً، منها 15 روائياً و14 وثائقياً.

فيما يوضح ماهر دياب وعلاء كركوتي الشريكان المؤسسان في مركز السينما العربية أنهما يعتزان بانضمام النقاد الجدد إلى لجنة تحكيم الجوائز هذا العام.

وجوائز النقاد للأفلام العربية هي إحدى مبادرات مركز السينما العربية، وانطلقت نسختها الأولى على هامش الدورة الـ 70 من مهرجان كان السينمائي، وتُمنح الجوائز لأفضل إنجازات السينما العربية سنوياً في فئات أفضل فيلم روائي ووثائقي ومخرج ومؤلف وممثلة وممثل.

يذكر أن اختيار القائمة النهائية المرشحة للجوائز، تم وفقاً لمعايير تضمنت أن تكون الأفلام عُرضت لأول مرة دولياً في مهرجانات سينمائية دولية خارج العالم العربي خلال عام 2020، وأن تكون إحدى جهات الإنتاج عربية «أياً كانت نسبة وشكل مشاركتها بالفيلم»، إضافة إلى أن تكون الأفلام طويلة «روائية أو وثائقية».






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي