بسبب تعثر تشكيل الحكومة الجديدة..

باريس تهدد لبنان: عليكم إنهاء الأزمة السياسية فوراً

2021-03-29 | منذ 2 أسبوع

وزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان

وكالات- حذَّر وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، الإثنين 29 مارس/آذار 2021، كبار المسؤولين اللبنانيين من أن الاتحاد الأوروبي يعكف حالياً على بحث سبل لممارسة ضغوط على من يقفون وراء عرقلة إيجاد حل للأزمة السياسية والاقتصادية في البلاد.

حيث قالت وزارة الخارجية، في بيان، إن لو دريان تحدث إلى الرئيس اللبناني ميشال عون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس الوزراء المكلف سعد الحريري؛ لتوضيح موقفه، مشدّداً على أنه يجب فوراً إنهاء ما وصفه بالتعطيل المتعمد للخروج من الأزمة السياسية الراهنة، منوهة إلى أن "القوى السياسية اللبنانية ككل، تتحمل المسؤولية الكاملة التي دفعت بالبلد إلى الوقوع في هذا المأزق واستمرار التوتر الخطير غير الضروري".

فقد أبلغ وزير خارجية فرنسا نظراءه الأوروبيين بأن الوقت قد حان لزيادة الضغط على اللبنانيين بعد التعطيل المستمر منذ 7 أشهر في تشكيل الحكومة، بحسب البيان الفرنسي الذي شدّد على أن الحل الخاص بإخراج لبنان من أزمته يكمن في "تشكيل حكومة ذات كفاءة، وجاهزة للعمل بجدية ولصالح المصلحة العامة من أجل تنفيذ إصلاحات يطالب بها الجميع".

يشار إلى أن المسؤول الفرنسي ذاته سبق أن صرّح قبل أيام، بأن الوقت ينفد لمنع انهيار لبنان، ولا يرى أي مؤشر على أن السياسيين اللبنانيين يبذلون ما في وسعهم لإنقاذ بلادهم، مضيفاً: "أميل إلى تصنيف السياسيين اللبنانيين على أنهم مسؤولون عن عدم مساعدة بلادهم وهي في خطر. لقد التزموا جميعاً بالعمل على تشكيل حكومة شاملة وتنفيذ إصلاحات لا غنى عنها. كان ذلك قبل 7 أشهر ولا شيء يتحرك".



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي