مهرجان البحر الأحمر السينمائي يكرم هيفاء المنصور وليلى علوي

2021-11-11 | منذ 2 أسبوع

تكريم السينما المصريةجدة (السعودية) - كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الذي يقام في مدينة جدة السعودية أخيرا عن برنامج دورته الأولى التي ستنطلق في شهر ديسمبر القادم بعد تأخر دام عامين.

ويكرم المهرجان في دورته الافتتاحية من السادس إلى الخامس عشر من ديسمبر المخرجة السعودية هيفاء المنصور والممثلة المصرية ليلى علوي وكذلك الفرنسي جاك لانغ رئيس معهد العالم العربي بباريس.

يشمل برنامج المهرجان 138 فيلما من 67 دولة ويعرض في الافتتاح الفيلم الموسيقي “سيرنو” من إخراج البريطاني جو رايت، فيما يأتي الختام مع الفيلم المصري “بره المنهج” للمخرج عمرو سلامة.

ويتنافس في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 16 فيلما فيما يتنافس في مسابقة الأفلام القصيرة 18 فيلما.

ويخصص المهرجان برنامجا للمواهب السعودية الشابة في مجال السينما وبرنامجا آخر بعنوان “روائع عربية” يضم مجموعة من أحدث إبداعات السينما في الجزائر والمغرب وتونس والعراق ولبنان ومصر وفلسطين.

وقال محمد التركي، رئيس لجنة المهرجان، في مؤتمر صحافي انعقد أخيرا “هذه هي اللحظة التي انتظرناها طويلا للإعلان عن انطلاق أول مهرجان سينمائي دولي للاحتفال بالأصوات والإبداعات السينمائية المحلية والعربية والعالمية وعرضها أمام جمهورنا وضيوفنا من السعودية وخارجها”.

وتصاحب عروض الأفلام أنشطة وفعاليات متنوعة، منها حفل موسيقي للاحتفاء بالعصر الذهبي للسينما المصرية مع ريم خشيش وفرقتها، وحفل آخر لفرقة واي آر ميوزيك السعودية.

وبالتزامن مع المهرجان يقام سوق البحر الأحمر في الفترة من الثامن إلى الحادي عشر من ديسمبر، والذي يهدف إلى تعزيز التبادل المعرفي وتحفيز الإنتاج المشترك وأيضا دعم التوزيع الدولي.






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي