الحب ومرض الزهايمر يتصادمان في فيلم "الذاكرة الأبدية" المرشح لجائزة الأوسكار

ا ف ب - الأمة برس
2024-02-28

تقول المخرجة التشيلية مايتي ألبيردي - التي شوهدت في مأدبة غداء أقيمت مؤخرا للمرشحين لجوائز الأوسكار - إن فيلمها الوثائقي عن مرض الزهايمر أصبح استعارة لفقدان الذاكرة الجماعية في تشيلي خلال الديكتاتورية (ا ف ب)

كصحفي، ناضل أوغوستو غونغورا لتأريخ الدكتاتورية العسكرية العنيفة في تشيلي. لكن معركته للتمسك بذكرياته هي التي جعلته موضوع فيلم وثائقي رشح لجائزة الأوسكار.

يرسم فيلم "الذاكرة الأبدية" تطور مرض الزهايمر من خلال عدسة زوجين كان عليهما العمل كل يوم للحفاظ على ذكرى حبهما حية، تمامًا كما تسعى بلادهما إلى عدم نسيان ماضيها العنيف.

وقالت المخرجة التشيلية مايتي ألبيردي لوكالة فرانس برس إن "الفيلم أصبح استعارة لفقدان ذاكرة بلد بأكمله، من خلال ما كان يحدث لغونغورا".

"لكنه أيضًا تذكير عظيم بأنه عندما تفقد ذاكرتك العقلانية، هناك ذاكرة عاطفية تسمو - وهذا الألم التاريخي يظل قائمًا حتى عندما تفقد ذاكرتك."

الفيلم، الذي سيتنافس على جائزة أفضل فيلم وثائقي في حفل توزيع جوائز الأوسكار في 10 مارس، يتتبع لمدة خمس سنوات الحياة اليومية لغونجورا، الذي تم تشخيص إصابته بمرض الزهايمر، وزوجته بولينا أوروتيا، الممثلة ووزيرة الثقافة التشيلية السابقة التي أصبحت مقدمة الرعاية له. .

وسعى ألبردي، 40 عامًا، إلى تقديم منظور جديد حول تأثير المرض المدمر.

وقالت: "لقد رأيت طريقة خاصة جدًا للتعامل مع مرض الزهايمر من خلال الحب - دون النظر إلى مرض الزهايمر باعتباره مأساة، ولكن فقط كسياق. وفهم أن الهشاشة جزء من الحياة". 

بالنسبة للمخرجة - التي رُشحت أيضاً لجائزة الأوسكار عام 2021 عن فيلم "The Mole Agent"، وهو فيلم وثائقي عن الوحدة في سن الشيخوخة - كانت تجربة تصوير مشروعها الأخير حلوة ومرّة.

وقالت: "لقد أثر عليّ، لأنني كنت أعاني من تدهور حالته. لكن في الوقت نفسه، كانا زوجين قضيت وقتًا ممتعًا معهم".

"بالنسبة لي، لم يكن التصوير مؤلمًا. لقد كان درسًا عظيمًا في الحب".

"لم أعد هنا"

كصحفي، بنى جونجورا مسيرته المهنية أمام الكاميرات. خلال فترة حكم أوغستو بينوشيه الوحشية، كان جزءاً من خدمة إخبارية سرية.

شارك لاحقًا في تأليف كتاب "تشيلي: La Memoria Prohibida" ("تشيلي: الذاكرة المحرمة")، الذي يروي السنوات الأولى من دكتاتورية البلاد.

وبعد سقوط النظام عام 1990، عمل في التلفزيون الوطني.

بعد أن أمضى عقودًا من الزمن في دخول منازل الآخرين ليروي قصصهم، فتح غونغورا أبوابه الخاصة لفيلم ألبيردي، متخليًا عن خصوصيته في لحظة حساسة للغاية.

وقال البردي: "لقد فهم قبل كل شيء أنه يريد أن يكتب هذه التأريخ، وأنه يريد أن يروي قصة هشاشته".

"لقد ألقوا بأنفسهم واعتادوا على وجود الكاميرا".

يتخلل الفيلم مشاهد من الروتين اليومي للزوجين بعد تشخيص غونغورا مع صور أرشيفية لرحلاتهم وأحداث حياتهم المهمة ومقاطع من حياته المهنية.

في أحد المشاهد، تقرأ أوروتيا لزوجها الإهداء الذي وقعه في نسخة من كتابه الذي قدمه لها عندما بدأا المواعدة في التسعينيات.

يقرأ بشكل مؤلم: "بدون الذاكرة لا نعرف من نحن ... بدون الذاكرة لا توجد هوية".

أدى الوباء إلى توقف التصوير، لكن ألبردي ارتجل بإرسال كاميرا إلى أوروتيا لمواصلة المشروع في عزلة.

يتذكر المخرج قائلاً: "اعتقدت في البداية أننا لن نكون قادرين على استخدام هذه المادة". "لكن تبين أنها مادة عميقة جدًا - حميمة جدًا ومليئة بالعاطفة - بحيث لا يمكن أن يحصل عليها سوى الشريك عندما يكونان بمفردهما معًا.

"لذلك تبين أن مشكلة الوباء هذه كانت بمثابة هدية للفيلم".

كما أن القرار بشأن موعد إيقاف التصوير كان بمثابة استجابة عفوية للظروف.

قال ألبردي: "ترى مشهدًا في الفيلم حيث يقول: لم أعد هنا".

"كانت هذه هي المرة الأولى منذ خمس سنوات التي أشعر فيها بأنه غير مرتاح مع نفسه. وبالنسبة لي، عندما شعر أنه يفقد هويته، كان هذا هو الحد الأقصى".

توفي جونجورا في مايو 2023، بعد أربعة أشهر من العرض الأول لفيلم "الذاكرة الأبدية" في مهرجان صندانس السينمائي، حيث حصل على جائزة لجنة التحكيم الأولى للأفلام الوثائقية.

وفي حفل توزيع جوائز الأوسكار الشهر المقبل، سيتنافس مع أفلام "20 يومًا في ماريوبول"، و"بوبي واين: رئيس الشعب"، و"أن تقتل نمرًا"، و"أربع بنات".








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي